" />

أنواع الأمراض النفسية

(微笑,为我们关心您) اذا قلت لك اقرأ هذه الكلمة, ستتعجب و تقول لي انا لا افهم الصينية و لا استطيع ان اقراها!!

صحيح, و هذه طبيعة اللغات الغريبة عنا و المصطلحات الغير مفهومة, و لكن اذا احضرت لك خبير باللغة الصينية و بدأ يوضح لك ماهية كل رمز من الرموز و بدأ في تعليمك معناها و انها تعني ( ابتسم, فنحن نهتم بك ) ربما ستبتسم حقا إذ فهمت معناها الآن.

كذلك الحال مع اي لغة غريبة عنا, و كذلك الحال مع الطب النفسي, فهو بالنسبة لك لغة جديدة ذات مصطلحات عدة لا تعرف ما دلالة كلماتها فلا تفهم كلمة ثنائي القطب, أو الانفصام او الوسواس القهري, و ان كنت تسمع هذه الكلمات كثيرا تتردد علي أذنيك.

فهذا هو غرضنا من هذه المقال, ان نعلمّك دلائل بعض الكلمات و العبارات النفسية التي تسمعها كثيرا من حولك ولا تعرف معناها و دلالاتها, و أنواع الامراض النفسية, و كيفية تشخيصها, و علاجها.

المرض النفسي هو محيط له بحور عدة و اذا اردنا ان نبسّط القول فيجب تقسيمه الي انواع او فئات تشترك فيما بينها في بعض الصفات المتشابهة. و إليك قائمة بأشهر أنواع الاضطرابات النفسية.

ما هي أنواع الأمراض النفسية؟

الاضطرابات العصبية المتعلقة بالنمو Neurodevelopmental Disorders

عادةً ما تبدأ العديد من الاضطرابات النفسية في هذه المجموعة في أول سنة من حياة الرضيع أو الطفولة المبكرة،وغالبًا قبل أن يلتحق الطفل للمدرسة.

و أمثلة تلك المجموعة: اضطراب نقص الانتباه / فرط الحركة (ADHD) ، واضطراب طيف التوحد Autism spectrum disorder ، و الاضطرابات المتعلقة بالتعلم.

الفصام و الاضطرابات المتعلقة به Schizophrenia Spectrum and Other Psychotic Disorders

هذا النوع من الاضطرابات الذهنية يسبب الانفصال عن الواقع, يعاني فيه المريض من الأوهام ( اقتناعه بشيء غير واقعي)، والهلوسة (رؤية شيء غير حقيقي)، وعدم الانتظام في التفكير و الكلام. ربما يكون مرض الفصام من أشهر هذه الأمراض التي سمعت عنها وشاهدتها في الأفلام، على الرغم من أن الانفصال عن الواقع يمكن أن يؤثر في بعض الأحيان على الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية أخرى.

الاضطرابات ثنائية القطب و شبيهاتها Bipolar and Related Disorders

تشمل هذه المجموعة الاضطرابات التي تتناوب فيها الحالة المزاجية بصورة سريعة من نوبة هوس (أي فترات الإثارة المفرطة والنشاط والطاقة) مع فترات الاكتئاب و لا يمكن التفريق بينهما بسهولة.

اضطرابات الاكتئاب Depressive disorders

وتشمل الاضطرابات التي تتصف بمشاعر الحزن الشديد و ان لا قيمة للحياة، و ايضا قلة الاهتمام بالأنشطة التي كانت تعد ممتعة في السابق. و هي من أشهر المشاكل التي تتردد علي الاطباء النفسيين. وتشمل الأمثلة اضطراب الاكتئاب الشديد Major Depression واضطراب حزن ما قبل الطمث (PMDD) ، وهو يختلف عن متلازمة ما قبل الطمث الذي يحدث لمعظم الفتيات و المعروف على نطاق واسع باسم (PMS) بل ان متلازمة ما قبل الطمث لا تعد مرض نفسي علي الاطلاق.

اضطرابات القلق Anxiety disorders

يتمثل اضطراب القلق في التركيز على الأشياء السيئة أو الخطيرة التي يمكن أن تحدث والقلق بل الهلع الزائد عن حده وبشكل مفرط بشأنها. و تشمل اضطرابات القلق اضطراب القلق العام (GAD) واضطراب الهلع panic disorders والرهاب أو كما نعرفها بالفوبيا Phobia ( أي الخوف الشديد أو الغير منطقي من بعض الأشياء، مثل المرتفعات).

الوسواس القهري و شبيهاتها Obsessive-Compulsive and Related Disorders

يعاني الأشخاص الذين يصابون بهذه الاضطرابات من الشعور المُلِح والأفكار والصور المتكررة او الوساوس الغير مرغوب فيها أي أنهم لا يريدون أن يفعلوا تصرفات بعينها ولكنهم يشعرون بأنهم مرغمين أو مجبورين لاتخاذ هذه الإجراءات المتكررة استجابة لهذه الوساوس (بالإكراه). من أمثلتها اضطراب الوسواس القهري (OCD) ، واضطراب حب امتلاك الاشياء Hoarding disorder  ، واضطراب خلع الشعر (trichotillomania).

الصدمات و الاضطرابات المتعلقة بها Trauma- and Stressor-Related Disorders

تحدث هذه الاضطرابات النفسية أثناء أو بعد أحداث الحياة المجهِدة أو المؤلمة. أمثلة على ذالك: اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD) واضطراب الإجهاد الحاد Acute stress disorder

اضطرابات إنفصامية Dissociative Disorders

هذه هي الاضطرابات التي ينقطع فيها إحساس الشخص بالذات ، فلم يعد يشعر بنفسه و لا بهويته حتى اسمه و وظيفته مثل: اضطراب الهوية الانفصامية dissociative identity disorder وفقدان الذاكرة الانفصالي dissociative amnesia.

الأعراض الجسدية المتعلقة بالطب النفسي Somatic Symptom and Related Disorders

قد يعاني الشخص المصاب بأحد هذه الاضطرابات من أعراض جسدية مزعجة ومشوّشة دون سبب طبي واضح, و منها ما يلي: اضطراب القلق من المرض (أي الخوف الشديد من المرض بصورة مرضية معطلة للحياة, فيصبح الخوف من المرض مرضا في حد ذاته)، واضطراب الأعراض الجسدية somatic symptom disorder ، والاضطراب المصطنع factitious disorder.

اضطرابات التغذية و عادات الأكل Feeding and Eating Disorders

هذه الاضطرابات النفسية هي اضطرابات متعلقة بالأكل ، مثل فقدان الشهية العصبي anorexia nervosa ( أي الخوف الشديد من الأكل) ، والشره العصبي bulimia nervosa (هو أحد اضطرابات الأكل يتمثّل بالشراهة عند تناول الطعام التي تُتبع بالتطهير أو التفريغ) ، واضطراب الأكل بنهمBinge eating disorder (ويُوصف كاضطراب بالإفراط بتناول الطعام بلا نوائب تطهير أو تفريغ لاحقا).

اضطرابات قضاء الحاجة Elimination Disorders

تتعلق الاضطرابات النفسية في هذه المجموعة بالأفعال الغير ملائمة لإخراج كل من البول أو البراز. قد يحدث هذا عن قصد من المريض أو عن غير قصد. و يعد التبول اللاإرادي (سلس البول) هو أشهر مثال على ذلك.

اضطرابات النوم والاستيقاظ Sleep-Wake Disorders

نعم يوجد اضطرابات شديدة يمكن أن تحدث أثناء النوم ، بما في ذلك اضطراب الأرق insomnia disorder ، واضطرابات الكوابيس nightmare disorder ، وتوقف التنفس أثناء النوم sleep apnea ، ومتلازمة تململ الساقين restless legs syndrome (أي تحريكها بصورة ملحوظة أثناء النوم).

الاضطرابات الجنسية Sexual Dysfunctions

و تتمثل الاضطرابات الجنسية فيما يلي:  القذف المبكر premature ejaculation واضطراب الانتصاب erectile disorder واضطراب النشوة الجنسية للإناث female orgasmic disorder.

اضطراب الجنس المجتمعي Gender Dysphoria

تحدث هذه الاضطرابات بسبب شعور الانسان انه ينبغي ان يكون في جنس آخر غير الذي خُلق به و الذي يمكن أن يسبب بعض الشذوذ الجنسي مثل اللواط و ما يشابهه من أمراض اجتماعية و تختلف معايير التشخيص في هذه المجموعة إلى حد ما بين الأطفال والمراهقين والبالغين فكل فئة عمرية لها طريقتها في التشخيص و التعامل.

الميل للتخريب و مشاكل التحكم في الذات Disruptive, Impulse-Control, and Conduct Disorders

يُظهر الأشخاص الذين يعانون من هذه الاضطرابات أعراض صعوبة في ضبط النفس فلا تضمن مشاعره ولا سلوكه ولا كيف يتصرف. من أشهر أمثلتها هوس السرقة (السرقة المتكررة) kleptomania وهذا من أغرب الاضطرابات و أخطرها إذ يمكن أن يودي بصاحبه في السجن و لذلك يعمل بعض الأطباء في المحاكم القضائية, واضطراب الغضب المتقطع حيث يتناوب الغضب عليه من حين لآخر intermittent explosive disorder.

اضطرابات الادمان. Substance-Related and Addictive Disorders

يعاني الأشخاص الذين يصابون بهذه الاضطرابات من مشاكل مرتبطة بالاستخدام المفرط للكحول والمواد الأفيونية على سبيل المثال أوكسيكودون والمورفين، و المخدرات ، والمهلوسات ، و تشمل هذه المجموعة أيضًا اضطراب المقامرة أي ان الشخص يتناوب على صالات القمار حتى انه يدمنها.

الاضطرابات المعرفية العصبية Neurocognitive Disorders

تؤثر هذه الاضطرابات النفسية على قدرة المرضى على التفكير و القدرة على وزن الأمور بعقلانية, و تشمل الاضطرابات في هذه المجموعة الهذيان delirium وكذلك اضطرابات التفكير التي تسببها حوادث أو أمراض القشرة المخية مثل حادثة تصيب المخ أو مرض الزهايمر.

اضطرابات الشخصية Personality Disorder

تتمثل الاضطرابات الشخصية في عدم الاستقرار العاطفي والسلوكيات غير الصحيّة التي تعطل الحياة والعلاقات اليومية بشكل كبير وسط المجتمع, و تتمثل في اضطرابات الشخصية الحدية borderline disorder والمعادية للمجتمع antisocial disorder والنرجسية narcissistic disorder.

اضطرابات بارابيلية أو الانحراف الجنسي Paraphilic Disorders

تتضمن العديد من الاضطرابات المتعلقة بالرغبة الجنسية و ما يثير هذه الرغبة في الشخص, فتكون الاثارة بأشياء على عكس الفطرة و من أمثلتها: اضطراب السادية الجنسية sexual sadism disorder ( و هو التمتع الجنسي بآلام الآخرين )، واضطراب المتلصص voyeuristic disorder ( و هو التمتع الجنسي بمشهادة الآخرين )، واضطراب الاعتداء الجنسي على الأطفال pedophilic disorder.

أخيرا, الاضطرابات النفسية الأخرى

تتضمن هذه المجموعة الاضطرابات النفسية الناتجة عن حالات طبية أخرى أو لا تتوافق مع جميع مواصفات أي من مجموعات الاضطرابات النفسية الأخرى.

اذا كانت كل هذه الانواع تنبع من المرض النفسي فكيف يمكن للطبيب أن يشخص المرض الخاص بالمريض و يصنفه في نوعه المحدد؟

كيف يتم تشخيص المرض النفسي؟

يتم تشخيص المرض النفسي بالتحدث, نعم بالتحدث مع طبيبك النفسي المتخصص و الخوض في تفاصيل هذه الأعراض يمكنه أن يشخص المرض و غالبا لا يحتاج الطبيب النفسي إلي الفحوصات المعتادة كفحوصات الدم و تصوير المخ و غيرها, ولكن ان طلبها منك فذلك لتأكيد انه لا يوجد خلل عضوي بالمريض مسبباً له تلك الأعراض النفسية.

فالخطوة الأولى في التشخيص هي استشارة الطبيب النفسي أو التواصل مع طبيب نفسي أونلاين, حيث يقيمك الطبيب عن طريق سؤالك عن أفكارك, و مزاجك العام, و كذلك عن سلوكياتك.

و غالبا ما يكون مفيد أن تُحضِر أحد أفراد عائلتك معك أو شخص يهمه أمرك, و لكنه ليس حتمي.

قد يستخدم الدكتور النفسي الاستبيانات في بعض الأحيان، على الرغم من أنه لا ينبغي إتمام التشخيص على أساس الاستبيان وحده.

فيسمع منك الطبيب النفسي و يصنف كل عرض من الأعراض التي تشتكي منها و يبدأ في التحليل و يسألك بعض الأسئلة ليرى ردة الفعل و كيفية الرد و يستنتج التشخيص النهائي لأي مجموعة أو فئة من الأمراض النفسية ينتمي عرضك.

كيف يتم علاج المرض النفسي؟

هذا سؤال يتردد كثيرا, هل يمكن علاج المرض النفسي و كيف يتم العلاج؟  بالطبع نعم, فالمرض النفسي كشبيهه من الأمراض العضوية التي يمكن علاجها و الشفاء منها للعودة الي حياة منتجة طبيعية تماما.

و كما تعددت أنواع و أعراض الأمراض النفسية, فلا بد أن تختلف طرق العلاج أيضا من مرض لآخر بل أيضا من شخص لآخر معتمدة على مدى حدة المرض و التاريخ المرضي الآخر للمريض, و من أشهر أنواع العلاج الأساسية التي يعمل بها الدكتور النفسي ما يلي:

علاج الجلسات النفسية: هناك العديد من أنواع الجلسات النفسية المختلفة، بما في ذلك العلاج بدعم المريض عن طريق تحدثه مع الطبيب النفسي عن مشكلاته، العلاج السلوكي المعرفي (CBT) و تعتمد على تغيير طريقة التفكير و التصرف, فذلك يغير من مشاعرك.

و قد ينقسم على حسب عدد الأفراد المستهدفين للعلاج كالعلاج الشخصي ، العلاج الجماعي في مجموعات العلاج النفسي ، العلاج لزوجين اوالأُسري.

الأدوية: هناك العديد من الأدوية التي يستخدمها الدكتور النفسي و لا داعي للخوف من استخدامهم فلا يسببوا الإدمان بشرط ان يكون الاستخدام تحت اشراف الطبيب النفسي المختص و تظل الأدوية الأكثر شيوعًا في هذا المجال هي مضادات الاكتئاب.

والتي يمكن استخدامها لاضطرابات القلق أو الاكتئاب و من أمثلتها أيضا: مثبتات المزاج mood stabilizers للاضطراب ثنائي القطب ، وتستخدم الأدوية المضادة للذهان لمرض الفصام أو المشاكل العقلية.

تغيير في نمط الحياة: من المعروف أن التمارين الرياضية تساعد على تخفيف أو منع القلق أو الاكتئاب و يُنصح أيضًا بتجنب المخدرات غير المشروعة والكحوليات، ولا مفر من النظام الغذائي الصحي والتغذية الجيدة لصحتنا الجسدية و النفسية معا فهذه توصيات كل طبيب نفسي أو غيره من التخصصات الأخرى.

العلاجات التكميلية الأخرى: قد تساعد اساليب الاسترخاء أو التأمل و اليوجا أو العلاجات الأخرى على استعادة الصحة النفسية الجيدة.

لا شك أن الطبيب النفسي يستخدم أكثر من اختيار من هذه الاختيارات في العلاج أو جميعهم اذا لزم الأمر, و اذا كانت هناك ميول انتحارية او ما شابه فننصح بالمكوث في المشفى لبعض الوقت للمساعدة علي العلاج السريع و تجنب المضاعفات و الملاحظة المباشرة من قبل الطبيب النفسي و سهولة الحصول علي الاستشارة النفسية الفورية.

هل ترغب فى المساعدة؟

تظل المشاكل النفسية لغز كبير يحيّر كثيرا من العلماء أنفسهم و لكن التطور الذي ظهر في هذا المجال مبهر و بنتائج رائعة حتى الآن.

و يظل المرض النفسي من الآلام الخفية التي لا يشعر بها الا المريض نفسه او أقرب الناس اليه في أسرته و كما نعرف فتشخيص المرض هو نصف العلاج.

إذا كنت تعاني من أي أعراض نفسية فلا تتردد فى التواصل مع طبيب نفسى اون لاين للحصول على استشارات نفسية ودعم عبر الانترنت.

رسالة