الخمول وتقلص الطاقة البدنية" />

ما هو الوسواس القهري | دكتور نفساني

ما هو الوسواس القهري | دكتور نفساني

يتميز الوسواس القهري بنوع من الأفكار والمخاوف غير منطقية، وهي عبارة عن أوهام وهواجس تدفع الشخص إلى القيام بسلوكيات متكررة أي قهرية، إذ تتداخل هذه الأوهام والسلوكيات القهرية مع الأنشطة اليومية وتسبب القلق والانزعاج والانفعال الشديد.

ويمكن للشخص محاولة تجاهل أو كبح هذه الأوهام والهواجس، ولكن هذا الكبح يزيد فقط من الشعور بالضيق والقلق بدل اللجوء للدكتور النفسي لتخطي هذه المعضلة، حيث أن الوسواس القهري ليس بالمرض الهين أو المرض الذي يمكن للشخص المصاب أن يعالج نفسه بنفسه حتى ولو حاول ذلك دائما ما يجد نفسه غير قادر على التحكم في سلوكاته.

و في الغالب من الأحيان يكون الشخص المصاب بالوسواس القهري مجبرا على أداء الأعمال القهرية بغرض التخفيف من حدة التوتر، لكن على الرغم من الجهود المبذولة لتجاهل أو كبح الأفكار أو الدوافع المزعجة، فإنه يستمر في التفكير فيها وهو ما يؤدي به إلى المزيد من السلوكيات المتكررة والمستمرة، وبالتالي الدوران في حلقة مفرغة من اضطراب الوسواس القهري الذي لا يمكن علاجه إلا بالمساعدة الطبية وتحت إشراف الدكتور النفسي.

في الغالب ما يتركز اضطراب الوسواس القهري حول مواضيع معينة خصوصا منها الخوف من التلوث والأوساخ، أو الخوف من الأمراض، وفي هذا الصدد سوف نتعرف على بعض أعراض الوسواس القهري وهي كالتالي:

كيف تفهم ما إذا كان القلق طبيعيًا أم لا ؟
ما هو الوسواس القهري | دكتور نفساني

القلق والخوف من التلوث أو الميكروبات أو لمس واستعمال أشياء استخدمها آخرون.

– التركيز على تنظيم الأشياء وعلى المثالية.

– تضارب الشكوك في التصرفات وذلك من خلال الشك في إتمام أمر ما حتى لو تم إتمامه.

– الانفعالات الشديدة في حال ملاحظة الأشياء غير منظمة أو موضوعة بطريقة مثالية.

– النفور من الاحتكاك بالأشخاص من خلال المصافحة أو العناق أو المشاركة في الأشياء الملموسة مثلا.

– التحقق والتدقيق في الأشياء بطريقة غير منطقية.

– العد المكرر والشك في الأمور التي تتطلب الحسابات.

– اتباع روتين صارم في الحياة اليومية.

– غالبا ما يكون الشخص المصاب بالوسواس القهري يطلب تطمينات حول كل شيء بشكل مستمر حيث أنه دائم القلق ونعدم الثقة من أبسط الأشياء.

لهذا وجب على كل شخص يعاني من هذه الأعراض التوجه فورا وبعجالة للدكتور النفسي حتى يتم تشخيص حالته والبدء بالعلاج لتخطي المرض في أسرع مدة ممكنة وبأقل الأضرار الناتجة عن هذا المرض سواء على الفرد نفسه أو على المجتمع بأكمله.

فى طبيب نفسى اون لاين نستطيع مساعدتك للتخلص من هذه المشكلة.

 

 

مقالتنا كانت بعنوان ما هو الوسواس القهري | دكتور نفساني

رسالة