" />

انواع الوسواس القهري | دكتور نفساني

انواع الوسواس القهري | دكتور نفساني

انواع الوسواس القهري : من الشائع كثيرا ما يتم استخدام مفهوم الوسواس لوصف السلوكات التي يقوم بها الأشخاص تحت دافع قهري كبير، كالرغبة في الترتيب والتنظيم بشكل مفرط، وبقاء الأشياء نظيفة إلى حد كبير، والمثالية الزائدة عن حدها، حيث أن اضطراب الوسواس القهري يعتبر مشكلة صعبة ومعقدة تحتاج في غالب الأحيان لدكتور نفسي، حيث أنها تؤثر بالسلب على حياة المريض، وتضع في طريقه الكثير من العراقيل على جميع المستويات.

 وفي الواقع، أن هذا المرض يتطور عند الأشخاص مع مرور الوقت، أي تظهر أعراضه بشكل تدريجي، حيث يشخص الدكتور النفسي هذه الأعراض والتي وتشمل مجمل الهواجس والمخاوف التي لا أساس لها من الصحة أو لأسباب تافهة وسخيفة، بحيث تؤثر هذه الأحاسيس المفرطة اتجاه بعض الأمور في الحياة اليومية من خلال نهج تصرفات غريبة وغير طبيعية، كما قد تظهر الأعراض عند البعض على شكل سلوكات انفعالية، حيث يثور الشخص لأتفه الاسباب مما يؤثر على علاقاته الاجتماعية بشكل سلبي وغير مرغوب.

ومن خلال هذا المقال، سوف نتعرف على بعض أنواع الوسواس وذلك تبعا لطبيعة الأعراض التي يعاني منها المصاب بالوسواس، ومن الأنواع الشائعة نجد على سبيل المثال لا الحصر:

المشاكل النفسية عند المراهقين
انواع الوسواس القهري | دكتور نفساني

1- وسواس النظافة:

حيث يسيطر على المصاب نوع من القلق والخوف الشديد على نفسه أو على الأشخاص المقربين، حيث يكون لديه هاجس الخوف من الأوساخ والإصابة بالأمراض حاضرا، ويتجلى ذلك من خلال القيام بغسل اليدين والجسم والتنظيف والتعقيم مرارا وتكرارا، أو النفور من بعض الأشياء، كالقلق من استخدام المراحيض العمومية، أو المصافحة باليد، أو الإمساك بالأشياء الملموسة، أو زيارة المستشفيات، أو تناول الطعام في الأماكن العامة وغيرها.

2- الاكتناز القهري:

يتجلى الاكتناز القهري في أن الشخص المصاب بالوسواس يقوم بالاحتفاظ بالأشياء البالية والرثة والتي لم تعد صالحة للاستعمال، بحيث يصعب عليه التخلص منها أو رميها في القمامة، أو أن يقوم الشخص باكتناز الأشياء بالرغم من ضيق المساحات.

3- وسواس الترتيب:

 يشدد المريض على الحاجة للتنظيم والترتيب في كل الأشياء التي يستخدمها وبشكل متناغم، أو مرتب بطريقة معينة يراها مثالية، غير أنها في الواقع مفرطة، مما يؤدي إلى انشغال المريض في الترتيب لمدة طويلة، وإجهاد قدراته النفسية وكذا الجسدية، ويمكن كذلك للمريض أن يتجنب استقبال الضيوف في المنزل خوفا من تخريب الأشياء التي رتبها، حيث من الضروري في هذه الحالة اللجوء للدكتور النفسي كي لا ينعكس الوضع بالسلب على العلاقات الاجتماعية لمريض الوسواس.

4- وسواس المرض:

وسواس المرض عبارة عن اضطراب مرتبط  بالخوف من المرض، حيث يسبب القلق بشكل مفرط، و يجعل المريض يشك ويخمن أنه سيصاب بمرض ما، خصوصا الأمراض الخطيرة كالإيدز أو السرطان، ويجد نفسه دائما في دوامة من القلق والتوتر على حالته الصحية حتى إذا لم يكن به أي عارض أو حتى عارض لمرض بسيط، ومع الوقت يتجنب المصاب ممارسة حياته بشكل طبيعى خوفا من تدهور صحته.

5- وسواس الشك:

يعتبر وسواس الشك من أصعب أنواع الوساوس التي تسبب في انهيار حياة الإنسان وتفقده الثقة في محيطه والمجتمع بأكمله، وتفسير كل ما يحدث حوله بتفكير سوداوي سلبي، رغم محاولات إقناع المريض من طرف ذاته أو من أقربائه بأن شكه لا أساس له من الصحة أو أنه مجرد هاجس، يبقى دائما متموقعا في حالة شك مريب، وهذا النوع من المرض يتطلب تدخل طبي سريع من خلال اللجوء للدكتور النفسي مع التحلي بالصبر، إذ يجب على أهل المريض الأخذ بيده في هذه الفترة حيث أن العلاج يتطلب أمدا طويلا، لأنه قد يتفاقم المرض إن لم يعالج ويساند المريض بالتشجيع والتحفيز في هذه المرحلة بالذات، حيث قد يتسبب في عواقب وخيمة تؤدي بالشخص المريض لإيذاء نفسه وإيذاء غيره.

6- وسواس السرقة:

هذا النوع من الوساوس شديد الإحراج للغاية، فقد تسيطر على المريض دوافع قوية للسرقة وهذه الدوافع في حد ذاتها نفسية فقد يسرق المريض بعض الأشياء التافهة التي لا حاجة له بها حتى يرضي ذلك الدافع فقط، وفي غالب الأحيان لا يطلب المريض مساعدة الدكتور النفسي أو أسرته لمساندته في علاج الأمر خوفا من ردة فعلهم وانعكاساتها التي قد تلاحقه أو تجره للعقوبات القانونية.

حيث يظهر هذا النوع من الوسواس فى مراحل متفاوتة من عمر الإنسان وهي غير محددة في مرحلة ما، ويرتبط وسواس السرقة بالناقلات العصبية التي تنظم الحالة المزاجية للشخص، ما يجعله مندفعا لفعل السرقة دون شعور أو مراعاة للعواقب التي تنتج على إثر هذا الفعل.

ومن الضروري واللازم على الأهل الوقوف بجانب المريض وعدم توبيخه، بل مساعدته على بداية العلاج تحت إشراف دكتور نفسي مختص لتخطي المرض بسلام وبدون تأثيرات سلبية.

يعتبر الوسواس من الأمراض النفسية المستعصية والشديدة وهو نوع من الإضطرابات النفسية التى يصاب بها العديد من الأشخاص عبر العالم، حيث أن هذا الإضطراب يكمن في توالي الأفكار والهواجس، وهذه الأفكار سلبية في حد ذاتها ولا أساس لها من الصحة في غالب الأحيان، حيث تتموقع هذه الأفكار في ذهن الشخص المصاب ولا تفارقه حتى تؤدي به لمضاعفات خطيرة.

حيث يحاول الشخص كبح الأفكار السلبية عن ذهنه، لأن الدوافع الناتجة عن تلك الأفكار قد تكون غالبا مؤذية أو مقلقة بالنسبة له، حيث أنه لا يجد السبيل للخروج منها إلا عن طريق اللجوء للدكتور النفسي لمساعدته على تخطيها، حتى لا تتسبب مع مرور الوقت في الضغط العصبي والنفسي الشديد.

وطبقا لبعض الدراسات التي أجريت بخصوص مرض الوسواس، تبين أن هذا المرض النفسي يصيب ما يقارب شخصين من ضمن ثلاثين شخصا من سكان الأرض.

اعزائنا متابعى موقع طبيب نفسي اون لاين، من المؤسف القول أن الوسواس من أصعب الأمراض النفسية التى يمكن تشخيصها وعلاجها، لأن المرض يمكن أن يكون مخفيا داخل كنه الشخص ولسنوات عديدة دون الانتباه لها ثم يظهر فجأة في صورة أفكار عدوانية أو جنسية، أو تصرفات لا يتقبلها المحيطين بالشخص من العائلة والأصدقاء والمجتمع.

اذا كنت تعانى من مشكلات الوسواس القهرى فنحن فى طبيب نفسي اون لاين نستطيع تقديم المساعدة اليك بصورة فعالة.

 


مقالات ذو صلة : ما هو الوسواس القهري | دكتور نفساني


المصادر :

Obsessive-Compulsive Disorder (OCD)

Obsessive-Compulsive Disorder

 


مقالتنا بعنوان انواع الوسواس القهري | دكتور نفساني

رسالة