المشاكل النفسية عند المرأة الحامل المشاكل النفسية عند المرأة الحامل" />
المشاكل النفسية عند المرأة الحامل

المشاكل النفسية عند المرأة الحامل

تعتبر فترة الحمل من الفترات الصعبة التي تمر بها المرأة عموما حيث تطرأ تغيرات عديدة على مستوى جسد المرأة، فالتغير الجسدي والهرموني في جسمها يزيد من تقلبات المزاج لديها بالإضافة للشعور بالاكتئاب والقلق والذعر في الكثير من الأحيان.

و تعد هذه التغيرات النفسية أمرا ورادا وذلك لما يحدث من تغيرات على نمط حياة المرأة، ونظرا للعلاقة المتبادلة ما بين الجسد والنفسية، فمن الطبيعي أن تتأثر المرأة بعدة ضغوطات نفسية والتي سوف نتطرق للحديث عنها في هذا المقال.

و يمكن ربط التقلبات المزاجية النفسية للحامل مع التقلبات الجسدية في فترة الحمل، وذلك من خلال تقسيم هذه التقلبات لثلاث مراحل أساسية وهي:

المشاكل النفسية عند المرأة الحامل المشاكل النفسية عند المرأة الحامل المشاكل النفسية عند المرأة الحامل 20190102010454454
المشاكل النفسية عند المرأة الحامل

1-المرحلة الأولى من الحمل

في هذه المرحلة تصبح المرأة الحامل أكثر حساسية والسبب راجع بالأساس للتغيرات الهرمونية في جسمها، فيمكن لها أن تنزعج من أمور بسيطة تواجهها، وتكون سريعة البكاء في الكثير من الأحيان، بالإضافة لإصابتها بالغضب والانفعال والقلق والتوتر، حيث قد يكون القلق مرتبطا بالجنين وخوفها عليه، ويجب على الحامل في هذه المرحلة أن ترتاح وتسترخي والتحكم في أعصابها، وأن تشارك مخاوفها وقلقها مع زوجها ومع المقربين لها.

2- المرحلة الثانية من الحمل

 تعد المرحلة الثانية من الحمل أكثر استقرارا وأمنا وارتياحا من المرحلة الأولى، وذلك بسبب تقلص الآثار الجانبية السيئة التي تعرضت لها الحامل خلال المرحلة الأولى من الحمل إذ خلال هذه المرحلة تكون مطمئنة على صحة الجنين وعلى حملها بشكل عام.

3- المرحلة الثالثة من الحمل

خلال هذه المرحلة تبدأ الحامل بالتحضير للولادة، حيث تختلط عليها المشاعر ما بين الشوق والفرح لاحتضان طفلها وبين الخوف والقلق من الولادة فتبدأ بالتفكير بآلام الولادة ومخاطرها، بالإضافة إلى التفكير بطفلها وكيفية التعامل معه، من جهة ومن جهة ثانية  تقل ثقتها بشكل جسمها وجماله حيث يبدأ في هذه المرحلة بالتضخم، وقد تحدث لها تشققات في الجلد وزيادة ملحوظة بالوزن وهو ما يؤثر على نفسيتها سلبا. ومن خلال ما سبق يمكن للحامل أن تتبع بعض النصائح والإرشادات لتخطي بعض الاضطرابات النفسية في فترة الحمل وهي كالتالي:

  • عدم القلق والخوف من الحمل، ومتابعة فترة الحمل مع الطبيب وذلك للاطمئنان على صحتها وصحة طفلها.
  • الانتظام في ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة، وخاصةً الرياضات التي ترخي الأعصاب.
  • ضرورة مشاركة الزوج بكل الأحاسيس التي تشعر بها خلال فترة الحمل، وعليه أن يدعمها ويساندها حتى تتزن بذلك حالتها النفسية.
  • من الجيد أيضا مشاهدة الأفلام الكوميدية المضحكة، وقراءة المجلات الممتعة لتجديد التفاؤل والرضى بالنفس.
  • عدم الاستسلام بتاتا للحزن والانعزال، وانتهاز أي فرصة للسعادة والمرح والنشاط.

 

  • المشاكل النفسية عند المرأة الحامل

رسالة