تخطي العقبات النفسية تخطي العقبات النفسية لدى الطلاب g66F0ESoyG Annajah" />
تخطي العقبات النفسية لدى الطلاب

تخطي العقبات النفسية لدى الطلاب

 

تخطي العقبات النفسية لدى الطلاب : من المعلوم أن العديد من الطلاب يعانون من الفشل الدراسي أو التأخر في التحصيل، وذلك نتيجة مشاكل نفسية متعددة، والتي تشكل في ثناياها العامل الأساس في تدني المستوى الدراسي لديهم.

ومما لا شك فيه، أن الحياة العامة تعج بالعديد من المشاكل والهموم والمعيقات، التي تولد ضغطا كبيرا على نفسية الإنسان بشكل عام والطالب بشكل خاص وتجعله أكثر هشاشة ومعرضا للانهيار في أي وقت.

ومع تراكم الضغوطات النفسية الكبيرة سواء من محيطه الأسري أو من خارجه، قد يصاب الطالب بأزمة نفسية عميقة تؤثر على سير مساره الدراسي بشكل سليم.

حيث من اللازم على الأهل المبادرة لإيجاد حل جذري للمشاكل النفسية التي يعاني منها الطالب حتى لا تتفاقم ويصعب بذلك التعامل معها، وفيما يلي سوف نتطرق لبعض النصائح المساعدة للتخلص من الضغوطات النفسية لدى الطالب وبالتالي تخطي العقبات التي تمنعه من التفوق والتحصيل الدراسي المثمر.

ولتحقيق الاستقرار والاطمئنان النفسي للطالب ومساعدته في التفوق والنجاح وتخطي المصاعب النفسية، وجب اتباع النصائح التالية :

6 خطوات لي تخطي العقبات النفسية لدى الطلاب

تخطي العقبات النفسية لدى الطلاب تخطي العقبات النفسية تخطي العقبات النفسية لدى الطلاب 4807241 435387125
تخطي العقبات النفسية لدى الطلاب

 

1- من الضروري على الأهل والمحيط الأسري بالمبادرة في الوقوف إلى جانب الطالب وذلك بتقديم الدعم والمساندة، وتحفيزه والمحاورة معه في المشكلة وتبسيطها بهدف تقليل الضغط النفسي عليه.

2- من المهم جدا توفير جو ملائم من الهدوء والاطمئنان، لتشجيع الطالب على الدراسة من خلال خلق بيئة مستقرة ومريحة التي تنعكس بشكل إيجابي على نفسيته.

3- تحفيز الطالب على التفوق من خلال تخصيص مكافآت باستمرار وتحسين صورة الدراسة في ذهنه قدر المستطاع، وذلك من خلال إدخاله في نشاطات جانبية موازية للدراسة، كممارسة نشاطاته المفضلة وتشجيعه على القراءة، ليتخطى بذلك الضغط النفسي ويتخلص من القلق.

4- تشجيع الطالب على تنظيم أوقاته الدراسية ليحصل من جهة على الوقت الكافي للدراسة، والخروج واللهو وممارسة هواياته في الأوقات الأخرى.

5- من الإيجابي أيضا وضع هدف للدراسة وتحريك هذا الهدف، كالإطلاع على تجارب الأشخاص الناجحين والسير على خطاهم.

6- من المفيد كذلك الدراسة في الوقت الذي يكون فيه المزاج معتدلا ومقبلا على الدراسة ومستقرا وقادرا على الفهم والاستيعاب.

هذا كان موجز بسيط لي اهم المشاكل النفسية التي تصاحب الطالب ( التلميذ ) اثناء فترة دراستة و وضعنا لكم ماهي اهم 6 خطوات لي تخطي العقبات النفسية لدى الطلاب

رسالة