جلسة نفسية مجانية علاج الاكتئاب علاج الاكتئاب بالبوح والتحدث | علاج الاكتئاب بدون أدوية" />
علاج الاكتئاب بالبوح والتحدث | علاج الاكتئاب بدون أدوية

علاج الاكتئاب بالبوح والتحدث | علاج الاكتئاب بدون أدوية

هل يوجد علاج الاكتئاب بدون أدوية مضادة للاكتئاب. نعم يوجد علاج وناجع جداً جداً، وهو يعد الآن من أفضل التقنيات المتبعة أوروبياً لعلاج الاكتئاب، أو بالحد الأدنى تخفيض حدته للحدود الدنيا، التي يصبح كما لو أنه غير موجود تماماً. وأنا هنا أكتب هذه المقالة لاجلك عزيزي، كي اساعدك على التخلص من الاكتئاب دون أن تحتاج لأي تدخل دوائي. بشرط بقائك متقيد بهذه التقنيات وعدم أهمالها عندما تشعر بأول تحسن يطرأ على مزاجك.

جميعنا نعلم المضاعفات التي تتسبب بها أدوية ومضادات الاكتئاب، التي اصبحت اسمائها لا تفارق الوصفات الطبية التي يكتبها اطباء النفس، كما لو أنهم اصبحوا مروجين لهذه الشركات التي تنتج هذه المضادات، وهمهم الوحيد هو بيع اكبر كمية ممكنة من هذه المضادات.

مع العلم أن الكثير من الذين يعانون من مرض الاكتئاب لا تستوجب حالتهم وصف الأدوية المضادة للاكئاب، ويكون المسبب الرئيسي لهذا الاكتئاب هو مشكلة ما طارئة مع الشريك أو في العمل، وكل ما هنالك ان هذه الاكتئاب سوف يزول بزوال السبب.

التشخيص أساس علاج الاكتئاب

علاج الاكتئاب بالبوح والتحدث | علاج الاكتئاب بدون أدوية

أول خطوة في البدء بعلاج الاكتئاب هو تشخيص الاكتئاب الذي نعاني منه. ما هي نوعية الاكتئاب الذي نعاني منه، هل هو الاكتئاب حاد، أو اكتاب بسيط، أو اكتئاب موسمي، هل هو وراثي؟

إذاً، تشخيص الاكتئاب هو الخطوة الاولى، بعدها ننتقل إلى ما هو السبب الذي جعلنا نشعر بالاكتئاب، هل هو بسبب حدث طارئ، كمشكلة مثلاً مع الشريك، مشكلة في العمل، المحيط المسموم الذي تحتك به، أم هو سبب وراثي؟

يُجمع أغلب اطباء النفس في العالم، أن جميع أنواع الاكتئاب يمكن علاجها دون التدخل دوائياً، أن لم يكن هذا الاكتئاب وراثياً فقط، وحتى الاكتئاب الوراثي الذي انتقل ألينا من اجدادنا من خلال الجينات، أيضاً يمكن التعامل معه بتقنيات العلاج دون دواء في كثير من الحالات بشرط ان يكون مسيطراُ عليه وليس اثناء نوبة قوية.

أيضاً الاكتئاب الحاد لا تنفع هذه التقنيات معه عندما يكون الشخص يعاني نوبة اكتئاب حادة، لأنك لا تستطيع أن تقول لشخص يفكر بالانتحار فعلياً، بأن يفتح نافذته ويتنفس الهواء بعمق.

الاكتئاب الوراثي والاكتئاب الحاد أثناء النوبات القوية يجب التعامل معه بالمضادات، وعندما تزول النوبة يبدأ العمل على علاجه من خلال التقنيات التي سوف نسردها بالتفصيل لكم.

أما حالات الاكتئاب الأخرى، فمن السهل البدء بعلاجها في أي وقت، ودون أي تدخل للادوية من اجل السيطرة عليه. وهذه الحالات من وجهة نظر اطباء النفس هي الأسهل بالتعامل معها، وبالامكان إزالة هذا الاكتئاب إلى الأبد.

تقبل المساعدة مهم في علاج الاكتئاب

علاج الاكتئاب بالبوح والتحدث | علاج الاكتئاب بدون أدوية

هذه الخطوة هي من اهم الخطوات على الأطلاق، ومن دونها لن تتمكن بأي شكل من الأشكال من التخلص من حالة الاكتئاب التي تعيشها. وهي تقبل المساعدة، نعم عليك أن تدرك هذه النقطة جيداً ولا تمر عليها كما لو انها شيء لا معنى له، أرجوك توقف عندها كثيراً.

أنت يجب ان تدرك بانك بحاجة للمساعدة، مساعدة من اصدقائك احبائك او عائلتك من اجل التخلص من الاكتئاب. فالأكتئاب هو مرض مثله كباقي الامراض التي تجتاح أجسادنا بين الفينة والأخرى.

عندما تُصاب بالحمى ولا تقوى على الحراك من فراشك، ألا تحتاج لمساعدة من عائلتك؟ عندما تُكسر قدمك ولا تقوى على الحراك، ألا تحتاج لمساعدة أفراد أسرتك من أجل تحركك من مكان إلى أخر؟

والاكتئاب هكذا، مرض حاله كحال جميع الأمراض الأخرى، ولا يجب أن نتعامل معه على أنه نقيصة أو ماشابه. عندما نكون مصابين بالاكتئاب فهذا يعني أننا نعاني من مرض، وبالتالي نحن بحاجة للمساعدة ممن حولنا.

5 تقنيات علاج الاكتئاب دون دواء

من الغباء أن تطلب من مكتئب ان ينهض من فراشه ويمارس حياته بشكل طبيعي، وأن تحاول اقناعه بأنه يبالغ في احاسيسه، وأن كل ما في الأمر هو فقط النهوض واحتضان الحياة بحب وسعادة.

بالتأكيد أن كنت مكتئب قد تعرضت لهذه النصائح الجوفاء، أن ياتي أحد ويقول لك “روق، مافي شي مستاهل، اضحك تضحكلك الدنيا” أو ياتي شخص أخر وييستفرغ نصائح يُسميها بالفلسفة “انت تبالغ باحاسيسك، حاول ان تتفائل، وسوف تتغير نظرتك للحياة”. والكثير الكثير من هذه الجمل.

هُم لا يدركون أننا حقاً مريضين فعلياً، ولو كان بأمكاني التفائل، لما وجدتني بالأصل بهذه الاكتئاب الحاد. لكن تفائلت وأخرجت نفسي من هذا البئر المظلم من الاكتئاب.

لهذا عزيزي قلنا أنه يجب طلب المساعدة، لأنه للأسف لا نستطيع الخروج بانفسنا دون أن يمد احدهم يد العون لنا، من أجل الخروج من هذا البئر المظلم البارد.

والمساعدة نحن من يحدد مهيتها، لأن الأخرين لن يكونوا قادرين على تحديد الوسيلة التي يمكن أن تُخرجنا من هذا البئر، كما ندرك نحن القابعين في الأسفل. نحن فقط من نعرف ما هي الوسيلة التي نحتاجها من أجل الخروج من هذا الئر.

عزيزي قارئ هذه المقالة، أنا مدرك جداً لما تشعر به، ومدى تأثير الاكتئاب على مزاجك وحياتك بشكل عام. ولكن يجب أن نخطو خطوتنا الأولى من أجل الخروج. وأن لم نخطو هذه الخطوة، سوف نبقى قابعين في الأسفل. لهذا حاول يا عزيزي.

1. التحدث احد طرق علاج الاكتئاب

نعم , التحدث احد طرق علاج الاكتئاب لك ان تتخيل ذالك !

التحدث وافراغ النفس من الرواسب التي تثقلها هو أهم علاج الاكتئاب، البوح بكل ماتحمله في نفسك من أفكار وظنون، البوح بكل ما يدور في خلدك ويعكر مزاجك ويجعلك مكتئب امر مهم جداً.

80% ممن يظنون أنفسهم مصابين بالاكتئاب وأنهم بحاجة لطبيب نفسي، هم كل ما يحتاجونه هو التحدث فقط، البوح، أخراج كل مافي الأعماق من رواسب.

جد صديق تثق به وقم بالتحدث أليه بكل ما في اعماقك، لا تترك شيء مترسب إلا وقم بأخراجه. تحدث بكل ما تعتبره مزعج لك وسبب باكتئابك. واحذر أن تتحدث مع اشخاص هم سبب بشكل ما بما انت فيه! لأن هذا لن يكون ذو فائدة أطلاقاُ، بل على العكس تماماً، سوف يزيد الامر سوء اكثر.

جد شخص محايد تماماً، ومستعد أن يسمعك حتى النهاية. يتركك تسترسل بكلامك إلى أن تفرغ كل مافي اعماقك تماماً، يسمعك بأهتمام وينصت لكل كلمة تقولها.

شخص محايد يقول رأيه بكل حيادية عندما تطلب منه رأيه، يسدي لك النصائح بكل حيادية ودون أن يكون هو طرف بأي شكل من الأشكال بما أنت عليه. شخص يعلم أنه موجود ليساعدك، يسمعك ليريحك، يُنصت لك حتى تفرغ كل تلك الرواسب التي اثقلت كاهلك.

قد يكون من الصعب أن تجد الشخص الذي يتمتع بهذه المواصفات، وأن يكون من الأساس مستعد لسماعك حتى النهاية، وافساح المجال لك لساعات وربما إلى ايام حتى تفرغ من كل ما بداخلك.

والأهم من هذا كله، هو أن تجد الشخص الذي بالامكان الوثوق به من الأصل، كي تبوح له بكل ما في أعماقك، مما قد يعتبر بمثابة فضائح بكل ما للكلمة من معنى، أو بالحد الأدنى اشياء محرجة لا ينبغي أن يطلع عليها أحد، حتى من هم أقرب المقربين. لأنها بالتأكيد ليست أمور عادية، وهذا تماماً ما يجعلنا بهذه النوبة من الاكتئاب الحاد.

في الدول الغربية أدركوا هذه النقطة مبكراً جداً، وكزوا عليها بشكل كبير، لأنهم على يقين تام من نجاعتها بتخفيف الاكتئاب، أو إزالته نهائيا ليصبح الشخص متعافي تماماً.

لهذا تجد مواقع العلاج النفسي عبر الانترنت، والتي تقدم خدمات طبيب نفسي اونلاين، تقوم أيضاً بتقديم خدمة التحدث إلى اشخاص من اجل البوح لهم، وافراغ جميع رواسب النفس من تلك الأشياء التي تثقل كاهلها.

علاج الاكتئاب علاج الاكتئاب علاج الاكتئاب بالبوح والتحدث | علاج الاكتئاب بدون أدوية                                    1 320x280
علاج الاكتئاب

هؤلاء الاشخاص المُتاحين على تلك المواقع ليسوا بالضرورة اطباء أو معالجين نفسيين. انما هم اشخاص متعلمين ولديهم الوعي الكافي والمقدرة على التعامل مع من هم بحاجة للتحدث. قد يكون هؤلاء الاشخاص ربما يحملون اجازات جامعية بعيدة كل البعد عن الصحة النفسية، أو ربما يكونوا أناس عاديين، إلا انهم اصبحوا يملكون الخبرة بالقدرة على الاستماع باهتمام، واعطاء الرأي بكل حيادية عندما يُطلب منهم، وفي الوقت نفسه وهذا الأهم، هو انهم يًشعرونك بانهم معنيين جداً بمساعدتك.

للأسف هكذا خدمة لا تراها في عالمنا العربي، وكأننا مفصولين تماماً عن ما يدور حولنا، إلا أنه منذ عام بدأت عيادة نفسية إلكترونية خاصة، تقدم هذا النوع من الخدمات. إلا أنها على نطاق ضيق. 

عيادة طبيب نفسي اون لاين، تقدم لك هذه الخدمة بأسعار معقولة جداً، وبامكان اي شخص تحمل نفقة هذه الخدمة. بامكانك التوجه إلى موقع العيادة والحجز، والأمر بسيط جداً. 

يوجد نوعين من الجلسات، جلسات مدتها 3 ساعات، وجلسات أخرى مدتها 6 ساعات، وتتم من خلال أي برنامج دردشة تقترحه انت، واتساب، ماسنجر الخ. هي مجرد دردشة كتابية، بامكانك من خلالها البوح بكل ما في اعماقك، وأفراغ النفسي من كل الرواسب التي تثقل كاهلها.

المستشارتين اللتين يقدما هذه الخدمة على موقع طبيب نفسي اونلاين، يتمتعان بخبرة كبيرة بهذا النوع من العلاج، وبإمكانهن الانصات لك إلى مالانهاية وباهتمام كبير. والاهم من هذا كله، هو انك تستطيع التحدث باسم مستعار، وهذا ما سوف يجعل خصوصيتك مصانة.

رابط العيادة: doctorsdig.com

2. الطعام الجيد مهم في علاج الاكتئاب

أثبتت العديد من الدراسات العلاقة بين الطعام والمزاج . على سبيل المثال ، يعزز استهلاك أوميغا 3 وفيتامين ب وظائف الدماغ ويمنع بعض الاضطرابات العقلية .

نجد أوميغا 3 في الأسماك والمحار والمكسرات والأفوكادو والقرنبيط والبيض … وفيتامين ب في البقول أو الخضروات والفواكه ومنتجات الألبان واللحوم. . بالطبع بدء اليوم بتناول عجة لن يحل الاكتئاب بشكل سحري. ولكن بالإضافة إلى العلاجات الأخرى ، يمكن أن يساعد النظام الغذائي الجيد .

3. الضوء و علاج الاكتئاب

يعاني بعض الناس من الاكتئاب الموسمي. يرتبط هذا المرض بنقص الضوء الطبيعي. يحدث كل عام ، في الخريف أو الشتاء. خلال هذه الفترة ، ينتقل السطوع من 100،000 لوكس (وحدة قياس الضوء) إلى 2،000 لوكس.

فقد ثبت أن الاشخاص لديهم معنويات أكثر عندما يكون الطقس لطيفًا . فعندما يدخل الضوء بكميات جيدة إلى الشبكية، ترسل المعلومات إلى الدماغ. ليأمر الجسم بإنتاج المزيد من السيروتونين . ينظم هذا الناقل العصبي النوم والشهية والذاكرة والمزاج. للتحسن.

يجب أن تعرض نفسك لمدة 30 إلى 60 دقيقة في اليوم. لذا، بمجرد أن تشرق الشمس قم بالخروج، أو في الحد الادنى لا تترك ستائر غرفتك مغلقة، بل اسمح للضوء ان يتدفق إلى غرفتك ويبدد الظلام المعشعش بداخلها.

4. الرياضة الاهم في علاج الاكتئاب دون دواء

عندما تكون في حالة اكتئاب، من الصعب تحفيز نفسك على ممارسة الرياضة. مع ذلك، يعد النشاط البدني طريقة رائعة للتحسن. من خلال ممارسة الرياضة يقوم الجسم بانتاج الإندورفين.

يحسن هذا الجزيء المزاج ويقلل من الإجهاد. لتبدأ بسلاسة يمكنك إحضار صديق والمشي لبضع دقائق في اليوم. شيئًا فشيئًا ، نطيل المدة وقد ينتهي بنا الأمر إلى الحصول على مذاق لها.

والأفضل، هو أن تمارس رياضة الجري أو المشي أن اردت في السهول المفتوحة، أو في المناطق المشجرة. باختصار مارس الرياضة بين حنايا الطبيعة، حيث الأوكسجين النقي، الذي يتدفق عبر رئتيك ليغذي كل الخلايا في جسدك. فهذا يجعلك تستغني عن زيارة طبيب نفسي او معالج.

5. النوم الكافي وسيلة لي علاج الاكتئاب بدون ادوية

يمكن أن يكون الحصول على الكثير من النوم أمرًا صعبًا مثل عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم. لمحاولة قضاء ليلة هادئة، عليك أن تجعل غرفتك مكانًا تشعر فيه بالراحة. علينا أن نجبر أنفسنا على التخلص منها، وتحويلها إلى شرنقة: قماش ناعم ، وسائد ، رميات ، ضوء خافت … لا تدع الاكتئاب يهيمن عليك، قم بثورة بكل ما للكلمة من معنى ضده.

باختصار، قم بتحطيم الكهف المغلق والمعتم الذي تحبس نفسك فيه، حول غرفتك لشرنقة حقيقية، دع النوافذ مفتوحة، بدل أماكن الأشياء باستمرار، أجعل الروائح الطيبة في كل مكان، والموسيقة لا تصمت أبداً. وأن لم يكن حولك من يقدم لك الورود، فلا تتردد بالذهاب لشرائها بنفسسك، وضعها على الطاولة أمام عينيك. فهذه صحتك، سعادتك، حياتك انت. فلا تدع الاكتئاب يهيمن عليها.

6. ابعاد الأشخاص السامين من انجع طرق علاج الاكتئاب دون ادوية

احدى الطرق المؤثره في علاج الاكتئاب دون ادوية

لا تسمح بأي شكل من الأشكال بوجود الاشخاص السامين حولك، او ان تحتك بهم بأي شكل من الأشكال، ابتعد عنهم قدر المستطاع. هم حقيقة سبب قد يجعل حالتك تسوء اكثر ويصبح امر ايجاد علاج الاكتئاب أمر صعب بوجودهم.

أن كانو من العائلة، فحاول ايجاد الطرق لتحويلهم إلى اشخاص ايجابيين، أما ان كانوا في العمل أو في الحياة العادية او اصدقاء، فعليك بالتخلص من وجودهم من حولك. فتأثيرهم السلبي على حالة الاكتئاب التي تعاني منها سلبي جداً.

7. الحيوانات الاليفة افضل علاج للاكتئاب

افضل طريقة لي علاج للاكتئاب

قد تكون من بيئة ترفض وجود حيوان أليف داخل البيت، ولكن لا تستطيع تخيل مدة التأثير الإيجابي لوجود حيوان أليف بجانب. بالتأكيد وبما لا يقبل الشك سوف تشعر بهذا التغيير الإيجابي بشكل جلي تماماً.

ويوصى بالقطط الصغيرة خصوصاً كاحدة طرق علاج الاكتئاب، أو بشكل أدق لتخفيف اعراض الاكتئاب بشكل كبير جدا. فالقطط الصغيرة لا تعرف الملل او التعب، وعلى الدوام تحب اللعب والقفز من حولك وعلى سريرك، بل في كثير من الاحيان تحاول ملامستك بشكل حنون جداً.

لهذا، تُعد القطط الصغيرة بدي للأدوية المخصصة للاكتئاب، وينصح اغلب الاطباء باقتناء قطة صغيرة، لما لها من تأثير إيجابي على الشخص المصاب بالاكتئاب.

علاج الاكتئاب بالبوح والتحدث | علاج الاكتئاب بدون أدوية

رسالة