علاج الاكتئاب دون ادوية  علاج الاكتئاب بدون دواء | التخلص من الاكتئاب نهائياً (2020)" />
علاج الاكتئاب بدون دواء | التخلص من الاكتئاب نهائياً (2020)

علاج الاكتئاب بدون دواء | التخلص من الاكتئاب نهائياً (2020)

نعم، يمكن علاج الاكتئاب بدون دواء ، وبكل سهولة وأكثر مما تتصور، ولكن عليك قراءة المقالة بتأني ولا تقم بتجاوز أي فقرة كي لا تفوتك أحد الخطوات المهمة. فرغم ان الاكتئاب ظاهرة متفشية بشكل كبير في العالم، إلا ان اختصاصي العلاج النفسي حددوا أليات ناجعة جداً لـ علاج الاكتئاب بدون ادوية. وهذه الأليات اثبتت نجاعتها وفاعليتها بشكل كبير جداً، والكثير ممن اتبعوا هذه الأليات قد تخلصوا من الاكتئاب دون ان يتناولوا قرص دواء واحد.

قبل ان نتطرق لأليات علاج الاكتئاب وجب التنويه إلى أنه لا توجد نسب واضحة ودراسات علمية منهجية عن نسبة الذين يعانون من الاكتئاب في الدول العربية، ولكن بالنظر إلى نشرات الأمم المتحدة عن الدول الأكثر سعادة في العالم، نجد أن أغلب الدول العربية تتذيل تلك القائمة، وهذه إشارة واضحة إلى أن نسب الذين يعانون من الاكتئاب في البلدان العربية هي نسب كبيرة.

هل يمكن علاج الاكتئاب بدون دواء ؟

نعم بالتأكيد يمكن علاج الاكتئاب ولكن قبل ان تبدأ بالبحث عن علاج للاكتئاب عليك أولاً تحديد نوع الاكتئاب الذي تعاني منه، وهذه الخطوة الأولى والأكثر أهمية. فهل هوا اكتئاب حاد أو اكتئاب بسيط أو ربما يكون اكتئاب موسمي مرتبط بفصول السنة. أيضاً أن كان هذا الاكتئاب نتيجة لصدمة نفسية مررت بها كحادثة وفاة قريب أو فراق قريب أو حبيب، أو أن كان هذا الاكتئاب نتيجة فشلك بالقيام بالمهمات، كالرسوب في الدراسة أو ربما الفشل في العمل او المشرع، أو أن كان هذا الاكتئاب سببه عضوي بحت، كتغيرات في كيمياء الدماغ.

علاج الاكتئاب بدون دواء  علاج الاكتئاب بدون دواء | التخلص من الاكتئاب نهائياً (2020)                                             320x179

كيف اعرف نوع الاكتئاب الذي اعاني منه؟

هذه الخطوة كما ذكرنا جدا جداً مهمة قبل البدء بأي خطوة لـ علاج الاكتئاب بدون دواء ، ولكي نعرف نوع الاكتئاب الذي نعاني منه وشدته، فعلينا بالبداية التوجه إلى اخصائي علاج نفسي. والمعالج النفسي يختلف عن الطبيب النفسي. المعالج النفسي ومن خلال الحديث معك سوف يشخص نوعية الاكتئاب الذي تعاني منه وشدته ومسبباته، عندها فقط نصبح على علم بمهية الاكتئاب الذي نعاني منه. وسوف نسرد لكم اهم خطوات علاج الاكتئاب دون دواء واثار جانبية.

لماذا معالج نفسي وليس طبيب نفسي لـ علاج الاكتئاب بدون دواء

الطبيب النفسي: لايتقن تقنيات العلاج النفسي، حتى انه لم يدرسها بالإساس اثناء تحصيله لشهادة الطب، ومن ثم اثناء التخصص بالطب النفسي. هو يركز على علاج المشكلات النفسية بالأدوية فقط، من خلال مقدرته على فهم العلاقة والتداخلات بين الامراض الجسدية والنفسية، وعدم استقرار الهرمونات وما شابه، ولا يلجئ بتاتاُ لتقنيات العلاج النفسي. وحتى ان وجدت طبيب نفسي يمارس العلاج النفسي، وطبعاً هذا بخلاف تخصصه الحقيقي، وهو بالطبع لن يكون قادر بأي حال من الأحوال بالإلمام بتقنياته، لا تذهب لزيارته، لأنه يعمل بغير تخصصه.

المعالج النفسي هو يمتلك بالغالب شهادة دكتوراة متقدمة بـ علم النفس، دكتوراة أكاديمية وغالباُ ما تكون بعلم النفس الأكلينيكي، وبالتأكيد لديه تدريبات مكثفة على الأبحاث والتقييمات النفسية والسلوكية. إلا أنه لا يستطيع أو لنقل غير مؤهل ومن غير المسموح له وصف الأدوية النفسية. لإن تخصصه طوال فترة دراسته كان يعتمد على التحليل وفهم السلوكيات النفسية والأبحاث والبرامج العلاجية. وهو الأقدر على علاج الاكتئاب بدون دواء او اثار جانبية.

مختص نفسي، يبدو لنا من الأسم أنه يدل على شخص مختص بالعلاج النفسي، إلا أنه للأسف يستعمل هذا المصطلح بالغالب وخاصة في عالمنا العربي للتضليل واخفاء مقدرة ومؤهلات الشخص الذي يطلق هذه التسمية على نفسه. فهناك الكثيرين ممن لا يملكون شهادات تؤهلهم للعمل في العلاج النفسي، وعلى الأغلب انهم لايكونوا قد أتموا دراستهم أو ان مستواهم التعليمي في هذا المجال لم يؤهلهم بعد لممارسة العلاج النفسي.

ونجد أن أغلب هؤلاء هم من خريجي كليات الإرشاد النفسي، وهم قطعياً ليسوا بعد مؤهلين لممارسة العلاج النفسي. فهم لايزالون في بداية الطريق، لإنهم بالحد الأدنى بحاجة لدراسة الماجستير ومن بعدها الدكتوراة. ولكن ما يحدث في عالمنا العربي، وخاصة في بعض المواقع العربية التي تقدم العلاج النفسي اونلاين، يقومون بالسماح لأناس غير مؤهلين بعد، وبعضهم بالكاد خاض بعض الدورات المتواضعة، بتقديم جلسات العلاج النفسي، وهذا خطأ فادح جداً.

افراغ النفس من الرواسب علاج للاكتئاب والقلق

تعد هذه الخطوة من أهم الخطوات على الأطلاق، وينصح بشدة بها المعالجين النفسيين، وهو أن تتحدث عن كل ما يشغلك ويجعلك قلق ومكتئب. فهناك نسبة كبيرة ممن يظنون أنفسهم مريضين نفسياً هم بالحقيقة لا يحتاجون سوى للتحدث فقط، وأفراغ النفس من كل تلك الرواسب التي تكدست يوم بعد يوم، حتى اصبحت حملاً يثقل كاهلها ويجعلها متعبة جداً.

قد لا يتخيل البعض فعالية هذه التقنية وجدواها في علاج الاكتئاب بدون دواء ، هي فعلياً تساهم بشكل كبير جداً بالتخلص من الاكتئاب دون اعراض جانبية، بل في بعض الأحيان تكون بمثابة برنامج علاجي متكامل، بنهايته تكون قد تخلصت من الاكتئاب بشكل نهائي. ولكن من أجل هذه الألية أو الخطوة يوجد بعض النصائح من المعالجين النفسيين، ويجب الأخذ بها لأنجاح هذه الخطوة، وهي على الشكل التالي:

1- لا تحاول التحدث مع من تعتبره سبب بشكل ما بما تتعرض له من اكتئاب، فأن كنت تظن أن ما انت فيه هو بسبب الشريك أو الحبيب أو الصديق، فلا تحاول تطبيق هذه الخطوة معه، لأن نتائجها سوف تكون عكسية تماماً، بل أنها قد تضاعف من سوء حالتك النفسية بشكل كبير. فأنت بحاجة لأفراغ كل الرواسب وعدم ترك اي تفصيل إلا وتخرجه من أعماقك. ولست بحاجة لشخص ينفعل مع ما سوف تقوله، ويبادر إلى رداة فعل دفاعية عن مواقفه.

2- عليك اللجوء لشخص محايد تماماً، وأيضا لديه الجهوزية لسماعك حتى النهاية دون أن يتفاعل مع ما سوف تقوله أن كان سلبي أو أيجابي. شخص ينصت لك حتى تفرغ كل ما في اعماقك من رواسب تكدست بفعل الأيام والمشاكل التي واجهتك أن كان في العمل او مع الشريك أو الحبيب. أن تسمح له بأعطاء رأيه في ما تقوله أو فيما يشغلك ويجعلك مكتئب. وفي نفس الوقت أن يقدم لك النصح بحيادية تامة، حتى يتم علاج الاكتئاب بدون دواء تماما.

خوفنا من البوح وأفراغ رواسب النفس

لا شك أنه لأمر مخيف ومرعب أيضاً، ان نبوح بكل مافي اعماقنا وأن نستفرغ كل الرواسب المكدسة باعماقنا، أن كانت سلبية أو أيجابية مختلطة. ومن الصعب جداً أن نجد شخص بمحيطنا نجرأ بالأساس أن نبوح أمامه بكل شيء، أو أن نطلب منه هكذا طلب، وأن يكون مستعد لسماع أشياء قد يعتبرها هو فضائح وسقطات أو تفاهات. فنحن فعلياً نصبح أمام مشكلة أخرى. الحل بسيط جداً.

عيادة طبيب نفسي اون لاين، التي تًدريها دكتورة العلاج النفسي د. داليا صالح، تقدم هكذا خدمة من خلال العيادة الإلكترونية الخاصة التي تديرها. وهذه الجلسات سوف نشرحها لكم بالتفصيل وكيفية الحجز، فقد خصصتها الدكتورة داليا خصيصاً لعلاج الاكتئاب بدون ادوية.  علاج الاكتئاب بدون دواء | التخلص من الاكتئاب نهائياً (2020) 3 1

عيادة طبيب نفسي اون لاين، التي تًدريها دكتورة العلاج النفسي د. دلال، تقدم هكذا خدمة من خلال العيادة الإلكترونية الخاصة التي تديرها. وهذه الجلسات سوف نشرحها لكم بالتفصيل وكيفية الحجز، فقد خصصتها الدكتورة دلال خصيصاً لعلاج الاكتئاب بدون ادوية.

كيفية حجز جلسة لـ علاج الاكتئاب دون ادوية

بعد الدخول إلى الموقع، توجه لقسم الاطباء، وسوف تجد عدة انواع للجلسات. بإمكانك اختيار احدهما وحجز جلسة معها، ومن ثم تأكيد الحجز من خلال الدفع، بعد ان تختار وقت وتاريخ الجلسة المناسب لك. وهذه الجلسات هي جلسات كتابية فقط، وتتم من خلال أي برنامج كتابي تختاره أنت، واتساب، فيس بوك، فايبر.

يوجد نوعين لهذه الجلسات، جلسات مدتها 3 ساعات، وجلسات مدتها 6 ساعات. وهذا لا يعني انها موصولة طوال الوقت، بل يتخللها استراحات وقضاء مشاغل وحاجات وما إلى ذلك. الغاية من الوقت الطويل للجلسة، هو بقاء المتعالج أطول فترة ممكنة وهو يتحدث عن كل ما يجول بداخله، وأن يفرغ كل ما ترسب في اعماقه طوال الايام والشهور والسنين التي سبقت. للذهاب إلى الموقع اضغط على عيادة أونلاين.

 علاج الاكتئاب بدون دواء | التخلص من الاكتئاب نهائياً (2020) Management enseignements nature encadrer ses salaries F

الطعام افضل دواء للاكتئاب بدون اثار جانبية

لم يعد هناك أدنى شك لدى الاطباء النفسيين، بأن هناك علاقة واضحة بين النظام الغذائي والاكتئاب، وقد اثبتت الكثير من الدراسات العلاقة بين نوعية الطاعم والمزاج. فإستهلاك أوميغا 3 الموجود في اسماك السلمون والتونة، وأيضاً الموجود في المكسرات كاللوز وزيت بذور اللفت. وفيتامين “ب” الموجود في الخضار، كالسبانخ والبروكلي، وأيضاً الموجود في الكبد البقري والرز. جميعها تعزز وظائف المخ الحيوية، وتمنع لحد كبير حدوث الاضطرابات العقلية. فاختيار الاطمعة الجيدة والتي تحتوي على العناصر الضرورية تعطي شعور كبير بالتحسن.

الضوء افضل علاج للاكتئاب بدون دواء

يعاني الكثير من الناس من الاكتئاب الموسمي الذي يرتبط بفصول السنة، وخاصة في فصلي الخريف والشتاء. والسبب الرئيسي لهذا الاكتئاب هو نقص الضوء الطبيعي، أي عندما يتحول سطوع الضوء من 100 ألف لوكس، إلى 2 ألف لوكس فقط “وحدة قياس الضوء”.

فقد اصبح جلي للمعالجين النفسيين ان الانخفاض الشديد في نسبة سطوع الضوء في فصلي الخريف والشتاء هو عامل أساسي بالتسبب بالاكتئاب النفسي عند الكثير من الناس. لأن الضوء عندما يتدفق بشكل جيد من خلال شبكية العين، تُرسل المعلومات إلى الدماغ، ليقوم الدماغ مباشرتاً باعطاء الأوامر للجسم لإنتاج المزيد من السيروتونين. والسيروتونين مهمته الأساسية هي تنظيم النواقل العصبية التي تختص بالنوم والشهية والذاكرة. وبالتالي ينعكس هذا التنظيم على المزاج ليتحول إلى جيد.

لهذا يوصي المعالجين النفسيين كثيراً، ان نقوم بتعريض انفسنا لضوء الشمس كل يوم بين 30 و 60 دقيقة. حتى وان كان مزاجنا العام غير متقبل لهذه الفكرة بسبب الاكتئاب المهيمن علينا، إلا أنه من الضروري بذل الجهد لمساعدة انفسنا بالتغلب على الاكتئاب الشديد ، أو كما يسميه الكثير “الاكتئاب الحاد الاسود”.

الرياضة افضل علاج للاكتئاب بدون ادوية

لاشك انه من الصعب تحفيز نفسك على ممارسة الرياضة عندما تكون مكتئباً، مع ذلك، ينبغى كما ذكرنا سابقاً ان تساعد نفسك للخروج من الاكتئاب. فالنشاط الرياضي البدني طريقة رائعة لعلاج الاكتئاب دون دواء.

عندما تمارس الرياضة، يقوم الجسم بأنتاج الإندورفين، وهذه المادة تحسن المزاج وتقلل من الاجهاد. فكما ذكرنا الامر ليس بالهين ان تطلب من مكتئب أن يمارس الرياضة، ولكن حاول ان تخرج للمشي حتى لو ربع ساعة كل يوم. وخصوصاً في السهول المفتوحة أو في الغابات، حاول قدر الإمكان ان تكون قريب من الطبيعة اثناء ممارسة الرياضة. فلا تتخيل النتيجة الإيجابية التي سوف تنعكس على مزاجك.

تذكر:

ممارسة الرياضة بالنسبة لك ليس الغاية منها انقاص الوزن، لا أبداً، الغاية فقط هي الخروج إلى الطبيعة وجعل نبضات قلبك تتسارع قليلاً، مما يستوجب ان تعمل رئيتك بشكل افضل لأستنشاق الاوكسجين. فعندما تعمل رئتيك بشكل أسرع من أجل تأمين الاوكسجين لتغذية جسدك نتيجة الجهد، هذا سوف يجعل من تدفق الاوكسجين أكبر بكثير من المعتاد.

الطبيعة، الأوكسجين، تسارع الدورة الدموية، تحرك العضلات، الحرق والتعرق. كل هذه الامور سوف تجعل من مزاجك افضل بأشواط كثيرة مما لو بقيت في غرفتك وانت منطوي على نفسك ونوافذك مغلقة، والأوكسجين بنسبه الدنيا.

ممارست الرياضة، المشي او الجري في الطبيعة بشكل مستمر، بالإضافة لجلسات البوح وأفراغ رواسب النفس، بالإضافة إلى النظام الغذائي الذي ذكرناه في الأعلى، جميع هذه الأمور سوف تكون كفيلة قطعياً في علاج الاكتئاب بدون دواء.

طبيب نفسي اون لاين  علاج الاكتئاب بدون دواء | التخلص من الاكتئاب نهائياً (2020) roc denfer   lathus   2017   cmomentum productions mickael planes 89

جعل الغرفة مكان لعلاج الاكتئاب

من الطبيعي والبديهي ان تكون غرفتنا ونحن نعاني من الاكتئاب اشبه بكهف مظلم، وهذا ما يفعله جميع المستسلمين للاكتئاب. يميلون إلى العزلة والانطواء داخل الغرفة، ناهيك عن أغلاق النوافذ وعدم القدرة على تحمل الاضواء. وهذا مفهوم جداً ومبرر، لأن المكتئب لا يشعر بأي طعم للحياة، ويصبح لا يكترث لامور كثيرة قد يستهجنها البعض.

ولكن كما اتفقنا، يجب ان نساعد انفسنا للتخلص من الاكتئاب، بالتأكيد ليس الامر بهذه السهولة، ولكن ما اعلمه ويعلمه الجميع هو أنه ليس مستحيل، فأن وجدت الإرادة للتعافي من الاكتئاب، بالتأكيد سوف تنتصر عليه، وبل سوف تتحول لمساعد للاخرين الذين يناضلون من اجل الخروج من متاهة الاكتئاب.

القليل من الجهد والإرادة لنجعل غرفة معيشتنا دواء طبيعي لعلاج الاكتئاب، دع النوافذ مفتوحة وتخلص من تلك الظلمة التي تجعل من الاكتئاب يحفر عميقاً بداخلك. قم ورتب الغرفة وجعل كل الأشياء في مكانها.

أجعل الروائح الطيبة تفوح منها، وقم بوضع العطور على ستائر النوافذ، على الأغطية، والقليل على المخدة. حاول الحصول على مبخرة كهربائية صغيرة ان كنت لا تملك، واتركها تعمل طوال الوقت كي تجعل من هواء الغرفة معطراً.

بدل أماكن جميع الأشيءا في غرفتك. على سبيل المثال أجعل من سريرك بالقرب من النافذة لتتنشق الأوكسجين عندما تتركها مفتوحة بعض الفترات اثناء النهار. بدل مكان الطاولة، وحاول أن لا تقوم باعمالك وانت على السرير!

السرير والرقود عليه طوال اليوم هو شيء محظور للمكتئب، لانه يجعل من الاكتئاب يحفر عميقاً بداخلك. حاول الجلوس خلف الطاولة من أجل القيام بواجباتك أو القيام بأعمالك. ولا تنسى ان تحاول الحصول على وردة بيضاء تضعها في كاسة صغيرة أمامك. حتى وان لم يكن حولك من يشتريها لك، أذهب واشتريها بنفسك، فمفعولها يساوي تماما مفعول حبة دواء مضاد للإكتئاب.

د. داليا صالح  علاج الاكتئاب بدون دواء | التخلص من الاكتئاب نهائياً (2020) unnamed

تنظيم الوقت انجع دواء لمعالجة الاكتئاب دون اثار جانبية

يومك سوف يكون جميل، تذكر هذا دائماً. لا تترك الوقت يجري وانت غير مكترث ومستسلم، حاول بذل الجهد كا ذكرنا كي تساعد نفسك. اجعل يومك منظم قدر الامكان. وقت الخروج وقت النوم، وقت لمشاهدة فيلم أو برنامج جميل. قم بأخذ حمام بمياه فاترة، أو ضع نفسك في البانيو ان وجد، وخذ الوقت الكافي وانت مسترخي بداخله.

الخلاصة:

انت الأقدر من بين الجميع الذي يستطيع المساعدة للتخلص من الاكتئاب، القليل من الجهد والإرادة.

علاج الاكتئاب بدون دواء | التخلص من الاكتئاب نهائياً (2020)

رسالة