اعراض الاكتئاب الجسيم اعراض الاكتئاب الجسيم | كيف تعرف نفسك؟ 1566623384153427381 e1584179851609" />
اعراض الاكتئاب الجسيم | كيف تعرف نفسك؟

اعراض الاكتئاب الجسيم | كيف تعرف نفسك؟

 

شرحنا في وقت سابق اعراض الاكتئاب البسيط و اليوم سوف نتعرف في هذه المقالة على اعراض الاكتئاب الجسيم | كيف تعرف نفسك؟

الاكتئاب الجسيم هو أحد الامراض النفسية المتفشية في الاونة الاخيرة ، والتي تعد من الامراض المزمنة التي يتطلب علاجها بشكل سريع وبصورة مكثفة ، لأن حينما يترك المريض يعاني من الاكتئاب الجسيم من دون علاجه أو الأخذ بيده لوضع حد لهذه المشكلة، قد يتطور الحال به إلى إقدامه على الانتحار أو ارتكاب أشياء غير مسؤول عنها، وبالتالي فهو يضر نفسه ويضر المجتمع بأكمله.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتطرق للحديث عن مرض الاكتئاب الجسيم وكذا أعراضه وعلاجه وسبل الوقاية منه .

الاكتئاب الجسيم

هو عبارة عن الاحساس بحزن وألم نفسي شديد، وهو أحد الامراض الخطيرة المتفشية في العديد من المجتمعات بصورة مخيفة، وبحسب الإحصائيات الأخيرة التي أوضحت بأن هذا المرض يصيب أكثر من 121 مليون شخص حول العالم،  وهذا الرقم يدق ناقوس الخطر وعلى الجميع التحرك للتصدي له .

وانطلاقا من تقارير طبية أجريت مؤخرا للكشف عن تداعيات الاكتئاب الجسيم ، تبين بأن الاكتئاب عبارة عن نقص أو اختلال في المواد الكيميائية التي تتواجد بالمخ وجسم الإنسان بشكل عام، وتلك المواد هي عبارة عن  ناقلات كيميائية محفزة لعمل المخ ومرتبطة بأعضاء جسم الانسان وعندما يحصل الاختلال تختل معها جميع الاعضاء.

والاكتئاب الجسيم من الأمراض التي تصيب الجسم بأكمله، فهو يؤدي وبشكل كبير في ارتفاع نسبة التعرض إلى الإصابة بأمراض القلب والشرايين ، بالإصابة إلى تأثيره السلبي على الجهاز المناعي الخاص بجسم الإنسان، أضف إلى ذلك أنه كلما أهمل الشخص المصاب بالاكتئاب الجسيم فترة طويلة دون أن يخضع لأي علاج ممكن ، قد تسوء وتتدهور حالته ويقل احتمالية تخلصه من المرض بشكل نهائي.

زد على ذلك تفاقم الأزمات في الحياة الخاصة مع نفسه ومع المجتمع وأغلب المشاكل التي يتعرض لها وتزداد سوءا تتمحور بالحياة الخاصة مع أقرب الناس سواء شريك الحياة أو الأسرة الصغيرة التي يعيش معها تحت سقف واحد كذلك مجموعة كبيرة من المشاكل الخاصة بالعمل، بل وقد يتفاقم الأمر إلى انهيار عصبي ومن ثمة التفكير والإقدام على الإنتحار.

وفي هذا الصدد سوف نمر لذكر الاعراض العامة لمرض الاكتئاب الجسيم، الذي يمكن التعرف عليه من خلالها والمبادرة بزيارة المعالج أو الاستشاري النفسي إن وجدت هاته الأعراض بشكل واضح :

هل تحتاج طبيب نفسي اون لاين؟ وداعاُ لمشقة البحث والانتظار في صالات الانتظار في العيادات النفسية. اصبح الآن بأمكانك الحصول على جلسات علاج نفسي وانت تشرب فهوتك على الأريكة في بيتك.

 

الميل للانعزال  من اعراض الاكتئاب الجسيم

من الطبيعي أنه لا يوجد شخص لم يختبر بتاتا الاحساس بالوحدة والعزلة من قبل، ولكن إن كنت واحدا ممن يشعر بانعزاله عن الآخرين، ويشعر بالوحدة في غالب الأحيان أو لا تجد من تتحاور معه، سواء للاحتفال معه بمناسبة سعيدة، أو اللجوء إليه عند وقوع مشكلة، ولا تحس بالقرب من أحد أو أن أحدهم يعرفك جيدا، أو تفتقر لوجود صديق مقرب في حياتك، فهذا يعني أنك تعاني من شعور كبير بالعزلة.

المريض بالاكتئاب الجسيم يكون أكثر ميولا للانعزال عن العالم بأكمله، ولا يحب الاختلاط بأقرانه أو التواصل معهم إلا فيما ندر، وحتى إن فرضت عليه المشاركة في أحد الاحتفالات أو المناسبات الاجتماعية الخاصة بالأصدقاء أو العائلة، فيكون ميالا للانعزال في أي ركن في المنزل أو مكان الاحتفال كما أنه يكون قليل الكلام ولا يرغب بفتح الحوارات الاجتماعية إلا نادرا.

اضطرابات النوم من اعراض الاكتئاب الجسيم

تعد اضطرابات النوم وتقلباته من أهم الأعراض التي تدل على الاكتئاب الجسيم وتختلف هذه الأعراض ما بين اختلال النظام الطبيعي لنوم الإنسان كأن ينام صباحا ويستيقظ بالمساء على سبيل المثال، أو أن يعاني الإنسان من الأرق بشكل عام، وكل هذه الأعراض إن استمرت بدون حل لمدة تزيد عن شهر، يجب الالتفات حينها إلى أنها قد تكون من علامات الإصابة بالاكتئاب الجسيم .

الاضطرابات المزاجية احدى اعراض الاكتئاب الجسيم

تعتبر من أهم العوامل الاساسية المؤدية للإصابة بالاكتئاب الجسيم، حيث يعاني المريض من العديد من التقلبات المزاجية بين الحين والآخر التي تتراوح بين الغضب الشديد أحيانا دون سبب أو حتى الطيبة والمسالمة المبالغ فيها، وهذه الاعراض ليست فقط المعبرة عن حالة الاكتئاب الجسيم ، بل أيضا المرح الزائد عن الحد قد يكون علامة على الاكتئاب كما وذلك طبقا للأبحاث التي وضعها العديد من الخبراء مؤخرا.

في بعض الاحيان يسمى هذا الاضطراب أيضا الهوس الاكتئابي ، فتقلبات المزاج تكون إلى حد لا يمكن اعتباره طبيعيا للشخص وهي بعيدة عن تلائمها مع شخصيته  وأحيانا أخرى يوجد خليط من أعراض الهوس والاكتئاب في نفس الوقت ، وهي على العموم أحد أهم الاعراض التي تدل على إصابة الشخص بالاكتئاب الحاد والجسيم الذي يستوجب معه تدخل العلاج النفسي و المتابعة النفسية للمريض.

عدم انتظام الدورة الشهرية من اعراض الاكتئاب الجسيم

عدم انتظام الدورة الشهرية للنساء ، هو أحد أعراض الاكتئاب الشديد، وربما يختلط هذا السبب بالعديد من الأمراض الأخرى، لكن الأبحاث تقول أن المرأة إذا أصيبت بعدم انتظام دورتها الشهرية لمدة تزيد عن 6 شهور دون التوصل لعلاج دائم لمشكلتها، فيجب حينها استشارة الطبيب النفسي فلعلها مصابة بالاكتئاب الجسيم.

الوساوس القهرية من اعراض الاكتئاب الجسيم

الوسواس القهري هو نوع من الاضطرابات النفسية المرتبطة بالقلق والخوف بسبب أو بدونه ، فالوسواس يتميز بأفكار ومخاوف غير منطقية (وسواسية) تؤدي إلى تكرار بعض التصرفات إجباريا (قهريا)، مما يعوق الحياة اليومية للشخص المصاب .
أحيانا يكون الأشخاص المصابون باضطراب الوسواس القهري يدركون لحقيقة أن تصرفاتهم الوسواسية غير منطقية ويحاولون تجاهلها أو تغييرها، لكن هذه المحاولات تزيد الشعور بالضيق والقلق، لذلك تعتبر هذه التصرفات بالنسبة إليهم إلزامية للتخفيف من الشعور بالضيق وعدم الارتياح.

وعلى الرغم من كون الوساوس القهرية مرضا نفسيا قائما بذاته، إلا أن وجوده بدرجة طفيفة قد يكون دلالة على الإصابة بالاكتئاب الجسيم، ويجب عند ملاحظة الفرد أو المحيطين به أنه أصبح مصابا بوسواس بشكل غير طبيعي، حينها يجب استشارة الطبيب النفسي أو المستشار النفسي ، فربما كان دليلا قويا على الإصابة بالاكتئاب الجسيم.

من ناحية أخرى يمكن أن يتسبب الاكتئاب في ظهور بعض الأعراض الجسدية، وقد تكون أحد الاعراض الجسدية للاكتئاب كالتالي :

ألم في الصدر

من الممكن أن يكون الألم في الصدرعلامة على مشكلة صحية بالرئة، أو القلب أو الشرايين ، أو المعدة، لذلك يجب زيارة الطبيب للفحص وتشخيص هذه الأعراض، حيث يمكن أن يسبب الاكتئاب زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب، كما أن الأشخاص المعرضون للنوبات القلبية يكونون مكتئبون في غالب الاحيان.

وجع العضلات والمفاصل

إذا كان الشخص يحس بآلام مستمرة في العضلات والمفاصل فقد يكون ذلك سببا وجيها بشعوره بالاكتئاب، أو على العكس قد يتسبب الاكتئاب في حدوث الألم، حيث ترسل تلك الآلام الإشارات الكيميائية للدماغ، فالأشخاص المكتئبون معرضون للشعور بالآلام في العضلات والمفاصل بشكل منتظم وبين الحين والآخر.

نقصان الشهية والوزن

تختلف الحالة من خلال الوزن وشهية الاكل ما بين أشخاص يفقدون الرغبة في الطعام، وآخرون يشعرون بعدم القدرة على التوقف عن الأكل، وبالتالي إما فقدان الوزن أو زيادة غير مرغوب فيها، أيضا قد يسبب الاكتئاب الشره المرضي أو فقدان الشهية أو نهم في الأكل.

ألم الظهر

من البديهي أن يؤدي الشعور المنتظم أو من حين لآخر بآلام الظهر إلى الشعور بالاكتئاب، كما أن الأشخاص المعرضين للاكتئاب معرضون بمقدار أربعة  أضعاف للتعرض لآلام الظهر أو آلام الرقبة الناتج عن الاكتئاب الحاد الجسيم و المزمن الذي يسبب عدة تشنجات عضلية أخرى لكن تبقى الام الظهر و الرقبة قائمة بالدرجة الأولى ومن الاعراض الجسمانية للاكتئاب الجسيم.

عدم الرغبة في ممارسة الرياضة

اعراض الاكتئاب الجسيم | كيف تعرف نفسك؟ اعراض الاكتئاب الجسيم اعراض الاكتئاب الجسيم | كيف تعرف نفسك؟                                   1 300x169
اعراض الاكتئاب الجسيم | كيف تعرف نفسك؟

يعد عدم الرغبة والخمول في ممارسة الرياضة من العوامل التي تتسبب في الاكتئاب وفي فقدان الشخص الطاقة أو الحيوية والنشاط بالرغم من معرفته بفوائدها الكبيرة، فممارسة الرياضة ترسل الإشارات الكيميائية للدماغ التي تجعل الشخص يشعر بالتحسن وهي تقلل من شعوره بالألم، وبالرغم من أن الرياضة لا تعالج الاكتئاب بشكل كامل، لكنها على الأقل تساهم في التخفيف من أعراضه.

التعب ونقص الطاقة بشكلٍ مستمر

من المعروف أن يواجه جميع الناس انخفاضا في طاقتهم الجسدية من حين لآخر، ولكن التعب الناتج عن الاكتئاب يكون مستمرا وواضحا عن التعب العادي، إذ لا يحصل أغلب المصابون بالاكتئاب على النوم المريح مما يزيد من الإرهاق، ويسبب الاكتئاب أيضا مشاكل في التركيز وتهيجا في المشاعر ولامبالاة لكل الامور التي تحيط به.

انخفاض تحمل الألم

تبين الدراسات وجود علاقة بين إصابة الإنسان بالاكتئاب وانخفاض تحمله للألم، في حين أظهرت دراسةٌ أخرى في أن الألم له تأثير أكبر على المصابين بالاكتئاب، لذلك يساعد استخدام مضادات الاكتئاب في تخفيفه، ويعالج الألم من جهة ثانية.

مشاكل في العيون وانخفاض الرؤية

يتسبب الاكتئاب في ظهور العالم بصورة كئيبة، وتشير الدراسات إلى أنه قد يؤثر فعليا على بصر الشخص، إذ تبين أن الأفراد المصابون بالاكتئاب يعانون من صعوبة في رؤية الاختلافات في اللونين الأبيض والأسود.

آلام في المعدة وشعور بعدم ارتياح في البطن .

قد يكون ألم البطن الذي يزداد سوءا، خصوصا عند نشوء التوتر من العوامل الواضحة على الاكتئاب، كما يشير الخبراء إلى أن عدم الراحة في المعدة التي تظهر كتشنجات وغثيان وشعور بالانتفاخ، قد تكون علامة بارزة على ضعف الصحة العقلية، إذ يمكن أن يسبب الاكتئاب التهاب الجهاز الهضمي، كما قد يسبب مشاكل في الهضم مثل الإمساك والإسهال وقد أثبتت الدراسات أن وجود مشاعر الحزن والقلق والإرهاق يمكن أن تعطل الجهاز الهضمي.

في الواقع لا يوجد سبب واحد علمي يُفسر الإصابة بالاكتئاب و يفسر الاعراض السابق ذكرها ، إذ يعتقد أن مجموعة من العوامل البيولوجية، والنفسية، والجينية، والاجتماعية تلعب دورا في ظهور هذا المرض، فطبيعة اختيارات الفرد، وعلاقاته الشخصية، ومهاراته التعاملية كلها عوامل مهمة في تطور المرض وظهوره، هذا بالإضافة إلى اعتبار التغيرات التي تطرأ على مستوى الهرمونات في الدماغ من الأمور التي ترتبط بنظريات تفسير سبب المعاناة من الاكتئاب الجسيم.

هناك العديد من الارشادات التي ينصح بها في حالات المعاناة من الاكتئاب الجسيم بهدف تخفيف الأعراض التي تظهر على المصاب وتحسين جودة حياته قدر المستطاع، ومن أهم هذه النصائح على الإطلاق ضرورة الالتزام بالعلاج الذي يصفه الطبيب المختص، وإلى جانب ذلك ينصح بما يأتي :

– لا يعتبر الاكتئاب بشكل عام أحد الاضطرابات التي يمكن للمريض معالجتها بنفسه، ولكن يمكن أن يستفيد المريض من خطوات الرعاية الذاتية التالية علاوة على العلاج المتخصص .

– تجنب الغياب عن جلسات العلاج النفسي، أو مواعيد زيارة الأطباء، حتى إذا شعر الشخص بتحسن، فلا يجب التوقف عن تناول الأدوية الخاصة به، ففي حالة التوقف، قد تعود أعراض الاكتئاب، وقد يعاني من أعراض مماثلة لأعراض العزلة أيضا.

– إن المعرفة بشأن الحالة المرضية للشخص المصاب يمكن أن يعزز من قوته، ويحفزه على الالتزام بخطة العلاج، وعليه يجب التشجيع دوما على تحصيل معلومات حول الاكتئاب للمساعدة في فهم الحالة النفسية من جهة وكذا لتقديم الدعم من طرف المقربين من جهة ثانية.

اعراض الاكتئاب الجسيم | كيف تعرف نفسك؟

رسالة