اعراض الاكتئاب البسيط اعراض الاكتئاب البسيط | تعرف على الاكتئاب 717a7bd4e3022fa080f8db2ee2b6aa8d44b9b904" />
اعراض الاكتئاب البسيط | تعرف على الاكتئاب

اعراض الاكتئاب البسيط | تعرف على الاكتئاب

قد يكون من الصعب تشخيص الاكتئاب الطفيف الذي قد لا تتوضح معالمه في غالب الأحيان  وعلى الرغم من أن هذا الاسم قد يوحي بأن هذه ليست حالة خطيرة، إلا أن التغيرات في الحالة المزاجية للشخص المكتئب قد تصبح أكثر حدة  تدريجيا، ومع مرور الوقت وغالبا ما تؤدي مستقبلا للمعاناة ويصبح الأمر أكثر حدة وتعقيدا.

ومن خلال هذا المقال سوف نتطرق للحديث عن الأعراض العامة للاكتئاب البسيط ، وكيفية ملاحظته والتعرف عليه ، وكذا الوقاية منه قبل أن تزداد حدته ويتفاقم الوضع.

ومن الطبيعي الشعور بالحزن من وقت لآخر، لكن الاكتئاب هو حالة منفصلة يجب معالجتها بعناية بصرف النظر عن التسبب في شعور عام بالحزن، ومن المعروف أن الاكتئاب يسبب أحاسيس اليأس التي لا يبدو أنها تختفي أو تزول وعلى الرغم من كون مصطلح “الاكتئاب” أصبح شائعا في المجتمع حاليا ، وأصبح يستخدم باستخفاف كمصطلح لوصف الاحساس بالحزن، إلا أن الاكتئاب يعد أكثر تعقيدا وخطورة مما يبدو عليه.

وفي هذا الصدد سنتعرف أعراض الاكتئاب البسيط ومنها:

السرعة في الغضب من اعراض الاكتئاب البسيط

من بين أعرض الاكتئاب البسيط نجد السرعة في الغضب ، حيث نجد دائما أن مريض الاكتئاب يغضب من أتفه الأمور، وأحيانا يثور بينه وبين نفسه أو بينه وبين الناس دون أسباب تذكر، و أيضا شعوره بالقلق في أغلب المواقف الجديدة، أو الخبرات التي لم تمر عليه من قبل ثم نجد تقلبات المزاج والضغط الحاد، حيث نجد أن مزاجه غالبا ما يتعكر بسرعة، دون وجود أي أسباب مقنعة وواضحة للجميع فجأة يكون هادئ ومن أبسط الكلمات يتحول إلى شخص عنيف بالرغم أن مجرى الحديث كان عاديا هذا يدل على أن هناك أمرا غير طبيعي،  يخرج الشخص عن السيطرة و كل هذه الأمور هي دليل على أنه يعاني من الاكتئاب.

الاحساس باليأس والعجز تعتبر من اعراض الاكتئاب البسيط

من أعراض الاكتئاب البسيط أيضا أنه دائما ما نجد أن المريض غير قادر على اتخاذ القرارات التي تواجهه  في حياته ، في الحاضر والمستقبل،  وعدم القدرة على تحمل المسؤولية حتى في الأمور البسيطة.

فضلا عن شعوره بالعجز وعدم الحيلة ، وخاصة في المواقف التي تتطلب منه مبادرة أو تدخل سريع.

ويصل الأمر في النهاية إلى أنه يشعر بأنه عاجز، مما يدخله في نوبات من البكاء المستمر وأحيانا تكون بدون أسباب واضحة ، ويعد هذا النوع من البكاء بدون أسباب هو  إحدى العلامات القوية للإصابة بالاكتئاب.

النقد أو لوم الذات الشديد هي احدى اعراض الاكتئاب البسيط

كثيرا وغالبا ما نجد أن هناك بعض الأشخاص الذين يوجهون اللوم إلى أنفسهم في أبسط المواقف التي يمرون بها ، ومن خلال العقبات أو المطبات التي يواجهونها ،ولا يكتفون بذلك فحسب ، بل تجدهم يشعرون بضيق  النفس، وحين تواجه المريض مشكلة ما أو موقف ما يلوم نفسه ويقول دائما أنه كان يجب أن يتصرف تصرفا أنسب مما أقدم عليه.

إذ يعتبر النقد أو اللوم الشديد للنفس في ظروف عادية و مواقف حياته اليومية البسيطة ، بالنسبة لجميع الناس دليلا على معاناة الشخص للاكتئاب البسيط ، الذي مع الوقت إن لم يتم التعامل معه بجدية قد يتحول إلى اكتئاب من درجة أعلى.

كراهية الذات ايضا هي احدى اعراض اعراض الاكتئاب البسيط

تنتاب الشخص الذي يصاب بالاكتئاب مجموعة من المشاعر السلبية، مثل أن يشعر بكره الذات، أو الشعور بالذنب دائما وتعدد المواقف التي يشعر فيها بعدم شعوره بذاته  أو أنه كيان منفصل، وله شخصية قوية وهذه أشياء متناقضة إلى حد كبير ولكنها تحدث بالفعل.

أن يعيش المرء وهو يكره ذاته أشبه بمن يكون في داخله شخص يتنمر عليه فهو ينتقده ويصدر عليه الأحكام ، ويجعله يشعر بأنه عديم القيمة أو فاشل أو سيئ أو قبيح أو مقزز أو سمين أو شرير أو غريب الأطوار، ويقنعه هذا المتنمر في داخله بأن الناس المحيطين به ينظرون إليه على ذلك النحو أيضا ، وقد يؤدي ذلك إلى القلق (الحصر النفسي) والشعور بأنه من الصعب أن يتحمل جسده أو شخصيته و هو دليل أيضا على إصابة الشخص بالاكتئاب البسيط.

تنشأ كراهية الذات من دوامة سلبية من عدم تقدير الذات التي تعود أسبابها لأمور عديدة إذ ربما يعود ذلك إلى حادثة وقعت في سن الطفولة أو في مرحلة سابقة من الحياة، وجعلت ذلك الشخص يعتقد بأنه أقل قيمةً من الآخرين، وبأن فيه خطأ ما، وبأنه لا يستحق حب الآخرين كما يمكن أن تكون كراهية الذات عرضا من أعراض الاكتئاب أو اضطراب الشخصية غير المستقرة عاطفيا.

فقدان التركيز والنسيان من اعراض الاكتئاب البسيط

اعراض الاكتئاب البسيط اعراض الاكتئاب البسيط اعراض الاكتئاب البسيط | تعرف على الاكتئاب 2533563280 b78b6a0a27 o 1 300x173

بما سوف يتبادر إلى ذهنك أن مثل هذه الأمر معتادة، فمن منا لا ينسى، ولكن ما نقصده هنا هو عدم القدرة على تذكر الأشياء بصفة مستمرة و عدم التركيز في الأمور المهمة التي قد تؤدي بالمرء إلى نتائج غير مرجوة مثل عدم التركيز أثناء السياقة أو أثناء القيام بأعمال يكون عنصر التركيز فيها ضروريا.
و أما عند نسيان تلك الأشياء البسيطة المتعلقة بتفاصيل حياتك أو عملك أو حتى نسيان أسماء بعض الأصدقاء و المقربين ، مثلا وسوف تجد أن ذلك سوف يمتد لفترات طويلة وإذا توجه هذا الشخص إلى الطبيب ووجد أن السبب ليس عضويا، فاعلم أنه دليل على إصابته بالاكتئاب الذي يمكن أن يصنف بالاكتئاب البسيط.

تغيرات ملحوظة في الشهية من اعراض الاكتئاب البسيط

الشخص الذي يصاب بالاكتئاب دائما ما نجد أن هناك تغيرا قد ظهر على وزن الشخص المعني بالمرض ومن الممكن أن يكون هذا التغيير إما بالزيادة أو النقصان في الوزن ، ويرجع السبب في ذلك إلى التغيرات الملحوظة على شهيته إما بفقدان الغير العادي للشهية أو الزيادة الغير الطبيعة في شهية الاكل وأيضا عدم تناوله الطعام الصحي.
وتكون زيادة الوزن في حالة الشخص المصاب بالاكتئاب من كثرة  الألم أو الحزن الذي طرأ عليه و على إثر ذلك قد أقبل بشراهة على الأكل دون الإحساس منه بالشبع هو فقط يفرغ بذلك طاقته السلبية الناتجة على الاكتئاب في التناول الكثير للطعام.

وهناك أشخاص آخرون عندما يصيبهم الألم والحزن تجدهم يعزفون عن الطعام و تنغلق شهيتهم ، وهذه هي الحالة التقليدية وهنا ينقص وزن هذا الشخص بحكم العوامل السالف ذكرها.

الاستيقاظ المستمر ليلا احدى اعراض الاكتئاب البسيط

ربما يكون هناك بعض الأشخاص الذين يتعرضون لمثل هذا الموقف، وهو الاستيقاظ ليلا، لمرة أو عدة مرات متكررة.
ولكن في حالة تكرر الأمر لمدة طويلة  فيجب عليك أن ترجع إلى طبيبك، حتى يستطيع أن يقيم الحالة جيدا حيث أن هذا عرض مشترك بين العديد من المشاكل النفسية ، وخصوصا مرض الاكتئاب. ولعل هذا يرجع إلي التفكير في أمور تشغل باله كثيرا، وبالتالي يكون نومه مضطربا ولا يأخذ القسط الكافي من الراحة.

عزلة عامة 

لا يعرف العلماء أو الأطباء الأسباب التي تؤدي إلى العزلة الاجتماعية أو الخوف الاجتماعي بشكل واضح، ولكن يعتقد أنها بسبب عدد من العوامل البيئية أو الوراثية، و من بين أسباب العزلة الاجتماعية.

دائما ما يكون الاكتئاب محورها و أن المريض يشعر بعزلة عامة، وعدم الرغبة في حضور المناسبات الاجتماعيات التي يشاركها مع الآخرين  وإذا تمت دعوته إلى أحد المناسبات ربما يوافق في بداية الأمر، ولكن عند قدوم المناسبة تجده في حالة عزوف تام عن المناسبة و عدم الاهتمام بالعلاقات الاجتماعية.

النوم لفترات طويلة

نجد أيضا علي نقيض الأرق وهو أحد الاعراض الرئيسية للاكتئاب البسيط وهو النوم لفترات طويلة ، نجد مثلا أن الشخص المكتئب لكى يتهرب من الحياة التي يعيشها فإنه يلجأ إلى النوم.

ومن المعروف أن عدد ساعات النوم التقليدية تتراوح  ما بين 6 إلى 8 ساعات للشخص العادي ولكن في حالة الإصابة بالحزن والضيق  فإن الشخص المكتئب يميل إلى  النوم لفترات طويلة، ومن هنا إعلم أن هذا الشخص على حافة الدخول في اكتئاب من درجة أعلى وخاصة إذا امتدت تلك الحالة لأكثر من أسبوعين متتالين.

إرهاق ونقص في الطاقة

نتيجة عزوف الشخص المصاب  بالاكتئاب عن القيام بالأعمال التقليدية المهمة والمرتبطة ارتباطا مباشرا بحياته مثل ممارسة الأعمال الرياضية، أو الاهتمام بالغذاء الصحي، فنجده دائما في حالة إعياء وإرهاق وليس لديه الطاقة الكافية للقيام بأعماله، وهذا ما يترتب عليه من أعراض جانبية على المستوى الصحي و البدني إذ أن الإرهاق و النقص في الطاقة يعد من الأسباب الرئيسية التي تبين على أن الشخص مصاب بالاكتئاب من النوع البسيط.

عدم الشعور بأي متعة وسعادة

مع استمرار أعراض الاكتئاب ، وفي الحالات التي تستغرق فترة طويلة، نجد أن المريض فقد الاستمتاع بأي شيء من مبهجات الحياة والأمور التي كانت سبب سعادة له في الماضي تتحول إلى مجرد أمور تقليدية، ولا يشعر بلذتها  ويصل الأمر إلى عدم رغبته بممارسة الحياة الطبيعية مع شريك حياته مما يؤثر على الحالة النفسية للطرف الآخر فمثل هذه الأمور تحتاج إلى راحة نفسية، وهدوء نفسي كي يتمكن من مبادلة الطرف الآخر شعور الحب و يبادل الجميع ممن يحيطون به الشعور بالحب و من أجل الاستمتاع بمبهجات الحياة بصفة عامة.

فالشخص الذي يعاني من الاكتئاب من النوع البسيط يفقد الشعور التام بأي متعة و سعادة.

خلاصة القول ومن الأمور التي ينبغي أن نذكرها في هذه المقالة أن العديد من المرضى الذين يتوجهون إلى الطبيب النفسي  يتم شفائهم ولكن يجب أولا أن يتم التعرف على تلك العلامات أو أعراض الاكتئاب التي من النوع البسيط كما سبق ذكرها من قبل.

وفور التأكد من هذه العلامات  يجب التوجه مباشرة إلى الطبيب النفسي، حيث أن التأخر في استشارة الطبيب، من الممكن أن يحدث توابع تؤثر تأثيرا كبيرا على سير الخطة العلاجية كذلك لابد من الدوام على زيارة الطبيب النفسي طوال فترة العلاج من الاكتئاب.

ونود أن نوضح أن فترة العلاج تختلف من مريض لآخر، وعلى حسب التاريخ المرضي، والحالة النفسية للمريض كما أن التوقف عن العلاج دون الرجوع إلى الطبيب المعالج من الممكن أن يحدث انتكاسة لدى المريض تتسبب في تفاقم حالته.

و على العموم فإن الاكتئاب البسيط يعد المرحلة الأولى لدخول الانسان في دوامة هذا المرض النفسي لكن تبقى حدته أقل بكثير و نسبة الشفاء منه أكبر بالمقارنة مع الاكتئاب المتوسط أو الاكتئاب الحاد الذي تكون رحلة العلاج فيه طويلة نسبيا.

اعراض الاكتئاب البسيط | تعرف على الاكتئاب

رسالة