علامات الاكتئاب عند الأطفال  علامات الاكتئاب عند الأطفال | دكتورة دلال معالج نفسي اون لاين" />
علامات الاكتئاب عند الأطفال | دكتورة دلال معالج نفسي اون لاين

علامات الاكتئاب عند الأطفال

افضل طبيب نفسي ، الطبيبة النفسية دلال، دكتوراه في علم النفس العيادي فرنسا، ماجستير علم النفس الاجتماعي من جامعة السوربون في باريس. عضو الرابطة الفرنسية للعلاج السلوكي والمعرفي AFTCC. معالج نفسي يقدم جلسات علاج نفسى اون لاين صوت وصورة من خلال عيادة نفسية الكترونية على الانترنت. فقد أصبح بإمكانك وأنت جالس على أريكتك في بيتك أن تجري جلسة علاج نفسي صوت وصورة، او صوت فقط، من خلال هاتفك الجوال أو جهاز الكمبيوتر. دون أن تتحمل عناء التنقل والبحث والذهاب إلى عيادة طبيب نفسي  . لطلب المساعدة النفسية يمكنك حجز الجلسات بكل سهولة من هنا.

الحجز طبيب نفسي اون لاين  علامات الاكتئاب عند الأطفال | دكتورة دلال معالج نفسي اون لاين                                    e1581256150824

يمكن لمعظمنا التعرف على علامات الاكتئاب لدى البالغين ، لكن اضطراب الحالة المزاجية هذا قد يكون أكثر صعوبة  عند الأطفال الصغار.

كل طفل يمر بيوم سيئ بين الحين والآخر ، لكن عندما يصاب الطفل بالاكتئاب ، تظهر عليه سلوكيات أخرى مزعجة مثل نوبات البكاء التي تستمر لساعات أو نوبات الغضب شديدة الشدة .

تشير تقديرات الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) إلى أن حوالي 3 بالمائة من الأطفال يعانون من الاكتئاب ، لذلك من المهم معرفة هده العلامات.

تشير التقديرات إلى أن نصف البالغين على الأقل من المصابين بالاكتئاب كانت لديهم أعراض اكتئاب عندما كانوا أطفالًا.

دور الأم في مزاج الأطفال

قد يكون للحالة المزاجية للأم تأثير كبير على تصرفات طفلها . إذا كانت الأم تعاني من اكتئاب ما بعد الولادة ، على سبيل المثال ، فهي أقل عرضة للتحدث بطريقة جذابة ، أو الاتصال بالعين ، أو اللعب مع طفلها.

يؤثر هذا بشكل مباشر على طفلها ، الذي يحتاج إلى الكثير من التحفيز البدني والعاطفي لنمو الدماغ السليم. وبدون ذلك ، قد تشعر بالقلق والخوف ، مما قد يؤدي إلى نوبات من الاكتئاب لاحقًا.

قد يواجه الأطفال الصغار من الأمهات المصابات بالاكتئاب مشكلة في تنظيم الحالة المزاجية الخاصة بهم ، واتباع التوجيهات وحل الألغاز أو الألعاب البسيطة. و قد لا يتمكنون من تجاوز الحزن أو الغضب الذي يشعرون به عند العثور على لعبة مكسورة.

عوامل الخطر الأخرى للاكتئاب

يمكن أن يحدث الاكتئاب في أي عائلة ، سواء كان هناك تاريخ عائلي للاضطراب أم لا. الأمراض المزمنة مثل مرض السكري أو اضطرابات الغدة الدرقية ، يمكن أن تسبب الاكتئاب لدى الأطفال ، أو تعكس أعراضه ببساطة. وهذا هو السبب في أنه من الأهمية بمكان أن نرى طبيب أطفال يستبعد أي حالات جسدية قد تؤثر على مزاج طفلك. إذا لم يكن هناك خطأ مادي فيها ، فيمكن للطبيب أن يحيلك إلى طبيب نفسي.

هناك أيضًا علاقة قوية بين الاكتئاب والأطفال الذين يعانون من فترات قصيرة من الاهتمام وصعوبة أداء العمل المدرسي أو التركيز.

كثيراً ما يتعرض الأطفال المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه إلى خطر ألأصابة بالاكتئاب .

أو أشكال أخرى من صعوبات التعلم للتخويف (عامل خطر آخر للاكتئاب) .

أو قد يجدون صعوبة في تكوين صداقات والشعور بالوحدة والعزلة.

احترس من علامات الاكتئاب عند الأطفال الصغار

مزاج حزين باستمرار

الصداع المتكرر أو آلام المعدة

الملل المزمن أو اللامبالاة ، أو عدم اللعب

وخفف من حدة المزاج العصبي بسهولة

تفجر غير عقلاني

صعوبات النوم

أن تكون عرضة للحوادث

عرضة للرهاب والقلق المفرط

الاعتذار المفرط عن المخالفات البسيطة مثل عدم وضع اللعب أو إفساد الطعام

إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كان طفلك الصغير مصابًا بالاكتئاب أم لا فلا تتردد في حجز موعد لتشخيص الحالة

 

رسالة