هرمون الاكتئاب: تأثيراته السلبية والايجابية

307 مشاهدة

هرمون الاكتئاب هو مصطلح فضفاض ولا نستطيع حصر الاكتئاب بهرمون واحد حصري، بل هنالك عدة هرمونات أو نواقل عصبية مختلفة متهمة بالوقوف وراء المعاناة من مرض الاكتئاب.

على رأس هذه الهرمونات يقف السيروتونين أكثر المتهمين بالوقوف خلف هذا الاضطراب، ويتشارك معه الكثير من النواقل العصبية الأخرى والهرمونات أهمها: الدوبامين والنورادرينالين والميلاتونين.

حيث تؤثر هذه النواقل العصبية من خلال سرعة امتصاصها وتفككها على الحالة المزاجية للشخص المصاب، وتجعله يرزح تحت وطأة مشاعر سلبية بشعة للغاية كانخفاض تقدير الذات وفقدان الأمل والغرق بحزن مستمر دون سبب منطقي.

سوف اشرح لكم من خلال هذا المقال أنواع الهرمونات والنواقل العصبية المتهمة بالاصابة بالاكتئاب، وتأثير كل واحد منها على الشخص المصاب وكيف تترجم نفسها.

الهرمونات والاكتئاب

الهرمونات عبارة عن نواقل كيميائية تنتجها الغدد الصماء التي تنظم وظائف الجسم المختلفة مثل النمو والتمثيل الغذائي والمزاج، ويتم إطلاقها في مجرى الدم وتنتقل إلى أجزاء مختلفة من الجسم، حيث ترتبط بمستقبلات محددة للقيام بوظائفها.

تشير الأبحاث إلى أن الاختلالات في هرمونات معينة قد تساهم في تطور الاكتئاب، على سبيل المثال تم ربط المستويات المنخفضة من هرمون السيروتونين بالاكتئاب، والسيروتونين هو ناقل عصبي يلعب دوراً في تنظيم المزاج والوظائف الأخرى.

وقد تشارك هرمونات أخرى، مثل الكورتيزول وهرمونات الغدة الدرقية، في تطور الاكتئاب. ومع ذلك، فإن العلاقة بين الهرمونات والاكتئاب معقدة وغير مفهومة تمامًا.

هرمون الاكتئاب

هرمون الاكتئاب يتألف من عدة  نواقل عصبية مختلفة أهمها السيروتونين والدوبامين والميلاتونين، ومهمتها نقل الاشارات بين أجزاء الدماغ المختلفة، وتتكون من مواد كيميائية طبيعية ينتجها الجسم ومن أهمها الخلايا العصبية في النخاع الشوكي وفي المخيخ والعقد القاعدية، ووظيفتها ضبط ايقاع الحالة المزاجية للشخص الى جانب مهمتها الاساسية في نقل الرسائل والأوامر.

واي اضطراب أو خلل في نسبة امتصاصها أو تفككها او اي تغيير يطرأ عليها من شأنه إحداث اضطراب ما في دماغ الانسان، بعض هذه الاضطرابات قد يكون نفسي وبعضها الاخر قد يكون عقلي أو حتى سلوكي.

علاقة هرمون الكورتيزول بالاكتئاب

الكورتيزول هو هرمون التوتر الذي تفرزه الغدد الكظرية استجابة للتوتر، وارتبطت المستويات المرتفعة من الكورتيزول بالاكتئاب، فضلاً عن حالات الصحة النفسية الأخرى مثل القلق.

وتشير الأبحاث إلى أن الإجهاد المزمن، الذي يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستويات الكورتيزول، قد يساهم في تطور الاكتئاب. وبالإضافة إلى ذلك، وجدت بعض الدراسات أن الأفراد المصابين بالاكتئاب لديهم مستويات غير طبيعية من الكورتيزول، سواء كانت مرتفعة جداً أو منخفضة جداً، مما قد يلعب دوراً في أعراض الاكتئاب1Cortisol and Major Depressive Disorder، national library of medicine, تم الاطلاع عليه في 26 فبراير 2023، https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6987444/.

جلسات نفسية أونلاين

احصل على جلسة علاج نفسي اونلاين من خلال الجوال وفي الحال وذلك عبر مكالمة صوت أو صوت وصورة، أو حتى محادثة كتابية مع أفضل الأخصائيات النفسيات

متاح الآن أونلاين للحجز

معالجة نفسية لاكتئاب والوسواس والفوبيا والاضطرابات ومشاكل الزواج وتقلبات المزاج وتدني تقدير الذات واضطراب ثنائي القطب والهلع

متاح الآن أونلاين للحجز

معالجة نفسية ذات خبرة كبيرة في علاج نوبات الهلع والاكتئاب والصدمات النفسية والوساوس والفوبيا والرهاب وتدني تقدير الذات

علاقة هرمونات الغدة الدرقية بالاكتئاب

تنتج الغدة الدرقية هرمونات تنظم التمثيل الغذائي ومستويات الطاقة ووظائف الجسم العامة، ويمكن أن يؤدي عدم التوازن في هرمونات الغدة الدرقية إلى حالة تسمى قصور الغدة الدرقية التي ترتبط بالاصابة بالاكتئاب، وقد يعاني الأفراد المصابون بقصور الغدة الدرقية من أعراض مثل التعب وزيادة الوزن وتغيرات الحالة المزاجية.

وفرط نشاط الغدة الدرقية يسبب حالات من الأرق والقلق والتهيج وهي عوامل تسبب الاكتئاب، وبشكل عام، يمكن أن يؤدي عدم التوازن في هرمونات الغدة الدرقية إلى تعطيل توازن المواد الكيميائية في الدماغ التي تنظم الحالة المزاجية والسلوك، مما يؤدي إلى الاكتئاب2The Link between Thyroid Function and Depression، national library of medicine, تم الاطلاع عليه في 26 فبراير 2023، https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3246784/.

علاقة انخفاض السيروتونين بالاكتئاب

تم ربط المستويات المنخفضة من السيروتونين وهو ناقل عصبي بالاكتئاب، ويساعد السيروتونين على تنظيم الحالة المزاجية والنوم والشهية، ويمكن أن يؤدي انخفاض مستوياته إلى ظهور أعراض مثل الحزن والقلق وفقدان الاهتمام بالأنشطة.

ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن الاكتئاب حالة معقدة وأن العلاقة بين السيروتونين والاكتئاب ليست مفهومة تماماً، وقد تلعب عوامل أخرى مثل الوراثة وأحداث الحياة وكيمياء الدماغ دوراً أيضاً في تطور الاكتئاب.

بالإضافة إلى ذلك، لا ترتبط جميع حالات الاكتئاب بمستويات منخفضة من السيروتونين وقد يكون لدى بعض الأفراد مستويات طبيعية أو حتى مرتفعة من السيروتونين ولكنهم لا يزالون يعانون من الاكتئاب3The serotonin theory of depression، Moleccular psychiatry, تم الاطلاع عليه في 26 فبراير 2023، https://www.nature.com/articles/s41380-022-01661-0.

حساسية هرمون الإنجاب وخطر الاكتئاب

تلعب الهرمونات التناسلية، مثل الاستروجين والبروجسترون، دوراً مهماً في تنظيم الدورة الشهرية والخصوبة عند النساء، ويمكن أن تؤثر هذه الهرمونات أيضاً على الحالة المزاجية وقد تساهم في تطور الاكتئاب لدى النساء4Reproductive hormone sensitivity and risk for depression across the female life cycle، national library of medicine, تم الاطلاع عليه في 26 فبراير 2023، https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2440795/.

وأظهرت الدراسات أن النساء قد يتعرضن لخطر متزايد من الاكتئاب خلال مراحل معينة من الدورة الشهرية مثل مرحلة ما قبل الحيض(PMDD) وانقطاع الطمث، وعندما تتقلب مستويات الهرمونات، يمكن أن تؤثر هذه التقلبات على توازن الناقلات العصبية في الدماغ، مثل السيروتونين، والتي يمكن أن تسهم في تغيرات المزاج وظهور أعراض الاكتئاب.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أيضاً ربط الحمل والولادة وفترة ما بعد الولادة بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب.

علاقة انخفاض فيتامين د والاكتئاب

من المهم ملاحظة أن العلاقة السببية بين مستويات فيتامين(د) المنخفضة والاكتئاب لم تثبت بعد، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم العلاقة بين الاثنين بشكل أفضل.

وعلى الرغم من ذلك هنالك أدلة أشادت إلى أن المستويات المنخفضة من فيتامين د قد تترافق مع زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب، وإلى أن أن الأفراد المصابين بالاكتئاب يميلون إلى انخفاض مستويات فيتامين(د) في دمائهم مقارنة بأولئك الذين لا يعانون من الاكتئاب.5Is a Vitamin D Deficiency Causing Your Depression?، healthline, تم الاطلاع عليه في 26 فبراير 2023، https://www.healthline.com/nutrition/depression-and-vitamin-d

تحدث مع الطبيب أونلاين

بكبسة واحدة من هاتفك تستطيع التحدث مع الطبيب النفسي وتلقي العلاج النفسي من أي مكان تتواجد فيه وفي أي وقت يناسبك، اكثر من 25 معالج نفسي متاحين طوال الوقت

متاح الآن أونلاين للحجز

معالج نفسي لاكتئاب والوسواس والفوبيا والاضطرابات ومشاكل الزواج وتقلبات المزاج وتدني تقدير الذات واضطراب ثنائي القطب والهلع

متاح الآن أونلاين للحجز

طبيب نفسي لعلاج الاضطرابات العقلية والنفسية مثل الاكتئاب والوساوس والفصام واضطرابات الشخصية والقلق والفوبيا والادمان

علاقة التقلبات الهرمونية عند الاناث والاكتئاب

هناك علاقة راسخة بين التقلبات الهرمونية عند الإناث والاكتئاب، ويمكن أن تؤثر التغيرات الهرمونية خاصة  المتعلقة بالدورة الشهرية والحمل وفترة ما بعد الولادة وانقطاع الطمث، بشكل كبير على مزاج المرأة وصحتها النفسية.

حيث أن اضطراب ما قبل الحيض المزعج(PMDD)6PMS (premenstrual syndrome)، national library of medicine, تم الاطلاع عليه في 26 فبراير 2026، https://www.nhs.uk/conditions/pre-menstrual-syndrome/ يسهم بشكل كبير بالاكتئاب. وبالمثل، فإن اكتئاب ما بعد الولادة هو حالة شائعة يمكن أن تحدث في الأسابيع والأشهر التي تلي الولادة، ويُعتقد أن كل من PMDD والاكتئاب بعد الولادة مرتبطان بالتقلبات في مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون.

علاقة التقلبات الهرمونية في سن المراهقة والاكتئاب

خلال فترة المراهقة يخضع الجسم لعدد من التغيرات الجسدية والهرمونية، وتساهم هذه التغييرات في تقلبات المزاج، والتي يمكن أن تشمل الشعور بالاكتئاب، وتشير بعض الأبحاث إلى أنه قد يكون هناك صلة بين التغيرات في مستويات الهرمونات خلال فترة المراهقة بالاكتئاب.

وتم ربط التغيرات في مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون لدى الفتيات، والتغيرات في مستويات هرمون التستوستيرون لدى الأولاد خلال فترة البلوغ بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب7The Effects of Teenage Hormones on Adolescent Emotions، newport academy, تم الاطلاع عليه في 26 فبراير 2023، https://www.newportacademy.com/resources/empowering-teens/teenage-hormones-and-sexuality/.

علاقة ارتفاع هرمون الغدة جارة الدرقية لدى كبار السن والاكتئاب

ارتبط ارتفاع مستويات هرمون الغدة الجار درقية(PTH) لدى كبار السن بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب، PTH هو هرمون ينظم مستويات الكالسيوم في الجسم، ويمكن أن تؤدي المستويات العالية من PTH إلى انخفاض مستويات الكالسيوم في الدماغ، وهو ما يرتبط بتطور الاكتئاب.

بالإضافة إلى ذلك، تم ربط الارتفاع المزمن لـ PTH بالتهاب في الجسم، وهو أيضاً عامل خطر للإصابة بالاكتئاب8 Hoogendijk WJG, Lips P, Dik MG, Deeg DJH, Beekman ATF, Penninx BWJH. Depression Is Associated With Decreased 25-Hydroxyvitamin D and Increased Parathyroid Hormone Levels in Older Adults. Arch Gen Psychiatry. 2008;65(5):508–512. doi:10.1001/archpsyc.65.5.508.

تحدث من الجوال

تحدث مع المعالج النفسي مكالمة فيديو او صوت او حتى كتابياً.

وقت الجلسة

انت من تختار وقت الجلسة بالوقت الذي يناسبك (نهاراً/مساءً)

أسعار منخفضة

أسعار منخفضة جداً بالمقارنة مع العيادات، وتخفيض 35% على البرامج العلاجية.

34

هل تحتاج إلى مساعدة

في حال كنت ترغب بمعرفة ماهية هرمون الاكتئاب، وتبحث عن معلومات دقيقة حول ذلك فسيكون من الرائع جداً أن نقدم لك مجموعة من المعلومات التي تززيد من معرفتك حول هذا الهرمون واهميته.

فقط اتصل بنا عبر منصتنا الألكترونية وسنوفيك بجميع المعلومات المتعلقة حول هرمون الاكتئاب.

ما هو الهرمون الذي يسبب الاكتئاب؟

هناك العديد من الهرمونات التي يُعتقد أنها متورطة في تطور الاكتئاب، بما في ذلك الكورتيزول والسيروتونين والدوبامين. تلعب هذه الهرمونات أدوارًا مهمة في تنظيم الحالة المزاجية والعواطف واستجابات الإجهاد في الجسم.

أي فيتامين ضد الاكتئاب؟

الفيتامين ضد الاكتئاب هو أوميغا3، فيتامين B12 ،وفيتامينB6، وفيتامينD

ما هو الهرمون المسؤول عن الخوف والقلق؟

الهرمون المسؤول عن الخوف والقلق هو الأدرينالين الذي تفرزه الغدة الكظرية، وهذا الهرمون يزيد من النشاط ويضع الجسم في حالة من الاستعداد للقتال والهروب.

أترك رد